112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

تحديد هدفك في الحياة

هدف الانسان في الحياة

كيف تحدد هدفك ؟  سؤال ستجد جوابه بين السطور التالية و أتمنى ان يكون الجواب كافيا و وافيا

هدفك,الحياة

في هذه التدوينة سأقودك عبر طريقة من علم النفس تبنيتها من برنامج تدريب دام 90 يوما اسمه "بيان من الدرجة الأولى" و قد ساعدني على اكتشاف هدفي.

أول خطوة في بدء مشروع هو أن تكتشف أهدافك و ما تريده فعلا. لما يريدك الاخرون أن تكونه. ما الذي تريده فعلا بجنون من كل قلبك؟ هل فكرت يوما بهذا السؤال؟ هل فكرت به بجدية؟.

سواء كنت تعرف الإجابة أو لا تعرفها، توقف عن القراءة و اجلس في مقعدك و استرخ لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتعمل ذهنك و تتأمل بالأسئلة القادمة.

الإستقاء و التفكير قيمته أكبر من الإجابات نفسها. في كل دقيقة تجلسها تعمق أكثر في ذاتك و اسأل نفسك، "ما الذي أريده فعلا؟" سأقدم لك هذه الأسئلة لتساعدك على التفكير:

  • كيف ستكون حياتي عندما أعيش أكبر أحلامي؟
  • كيف ستكون علاقاتي و أعمالي و دخلي و صحتي؟
  • من هو مثلي الأعلى الذي أريد أن أكون ِ مثله؟
  • كيف سأقضي عطلتي؟
  • إن كنت أملك كل ما أريد، ما الذي سأفعله في وقت فراغي؟
  • لو كنت أملك كل المال الذي أحتاج، ماذا سأشتري به؟
  • كيف أريد لحياتي أن تكون بعد 10سنوات؟
كيف تعرف أنك قد اكتشفت ما تريده فعلا؟ ما هي الدلائل؟ أولا، سيتفتح قلبك بالفرح عندما تتخّيل نفسك و أنت تختبر نتيجة عملك. ستشعر بخدر لذيذ في جسدك كأنما يصرخ فرحا "أجل!" يتبعه شعور بالراحة و السلام الداخلي.


عندما تعرف ما تريده ستشعر بالحياة تدب في جسدك. ستستيقظ جميع حواسك للحياة. في كل مرة تفكر فيما تريده فعلا ستشعر بابتهاج و توق للمستقبل!

اجلس و لا تفكر بشيء سوى هذه الأسئلة. و سيبدأ عقلك بالإجابة؛ قد تأتي الإجابات في عدة أشكال أو جمل أو أصوات أو صور أو جميع ما سبق. ابدأ بكتابة ما تريد أن تكونه على ورقة، يمكن كتابة كلمات مبعثرة بحسب الأفكار التي تخطر ببالك لا داع أن تكون مرتبة أو على السطر بل مبعثرة عشوائيًا على الورقة.

بعد أن تنتهي الـ 20 – 15 دقيقة و بعد أن تكون قد كتبت عدة كلمات، خذ الورقة و تأملها و ابدأ بوضع دائرة حول الكلمات التي تعطيك شعورا محفزا عند قراءتها، و احذف كل الكلمات الأخرى التي لا تشعر بحماس أو شوق عند قراءتها. كرر العملّية حتى تنتهي بكلمتين أو ثلاث و تلك الكلمات هي ما يجب أن تركز عليه.

لا تستمر بقراءة المقال حتى تكون قد نفذت العملية السابقة. تذكر، هذا المقال هو لتطبيق ما تتعلمه لا للترفيه عن نفسك.

الان و قد وجدت ما تريد فعلا أن تفعله أو على الأقل لديك فكرة عن الموضوع، علينا أن نجد طريقة تساعدك على الوصول إلى ما تريده. المواضيع القادمة ستناقش طريقتين و أي منها اكثر استحسانا.

و قبل أن تذهب أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو

كيف تعرف هدفك في الحياة قبل فوات الأوان؟