112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/
  • مشروع Machro3
  • فبراير 23, 2017
  • 2 تعليق
  • كيفية صناعة الشموع مع دراسة جدوى جاهزة للمشروع

    في ما يلي ستجدون دراسة جدوى لمشروع محل أو مصنع لصناعة و إنتاج الشموع مع طريقة صناعة الشموع.

    تصلح الفكرة لأن تكون مشروع منزلي صغير، و يستحب إذا كان رأس المال كافيا أن يتم إنشاء محل أو ورشة لتصنيع و إنتاج الشموع بمختلف أنواعها.

    مشروع,صناعة,الشموع

    أولاً : مقدمة
    الشموع من المنتجات الشائعة الاستعمال في كل دول العالم وهي تشكيل لمنتج جانبي من منتجات تكرير البترول وهو شمع البرافين ويتواجد بكميات كبيرة ورخيص الثمن، و الشموع المعروفة عادة هي شموع ذات الشكل الاسطواني كما توجد أيضا شموع أخرى بأشكال فنية متنوعة و للشموع استخدامات متعددة منها مايلي:
    1. الاستخدام الأول: شموع الإضاءة التقليدية وتستخدم للإنارة في المنازل والمساجد والكنائس والمطاعم والأفراح..الخ وتتدرج الأشكال والأحجام من قطر٣مم إلي قطر٤٠مم والأطوال من ٤٠مم إلي ١٠٠٠مم تبعا لغرض الاستخدام.
    2. الاستخدام الثاني: شموع الزينة وهي ذات رائحة مميزة بأنواع العطور المختلفة و تستخدم لأغراض الزينة و تكون الروائح المضافة إما بغرض إضفاء رائحة طيبة للمكان أو لطرد الحشرات الطائرة، ويكون المنتج في هذه الحالة مرتفع الثمن عن المنتجات التقليدية و يتخذ أشكالا متعددة تشكل على هيئة مجسمات إنسانية أو نباتية أو حيوانية أو أي تشكيلات فنية أخرى. 
    3. الاستخدام الثالث: شموع الهدايا و التحف و ترتبط عادة بمنتج آخر لاحتوائها علي الفضيات و الخزف والزجاج، أي أن المنتج الشمعي هو جزء من المنتج العام حيث يساعد في إضفاء قيمة جمالية و لونية لمنتجات أخرى و يساعد في سهولة تسويقها وتعدد استخدامها.
    قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع إنتاج زيتون مخلل


    ثانيا : مدى الحاجة إلى إقامة المشروع
    تستورد بعض البلدان العربية كمية كبيرة من شموع الزينة برغم وجود المادة الخام بكثرة ووفرة وبسعر منخفض ويتم الاستيراد للمنتج كاملا ومصنعا أو للمادة نصف المصنعة بمفردها وهذا يدل على احتياج السوق المحلي لمنتجات الشموع بشكل كبير حيث يتم استيراد الشموع من المجر واليونان وفرنسا والصين ولكل منها سعره الخاص وجودته حيث أن الشمع المجرى والفرنسي من أجود الأنواع وأكثرها صلابة ولمعان ولذلك فهوالأعلى سعراً.
    ومن الجدير بالذكر أنه يوجد عدد ضئيل جداً من المصانع التي تنتج الشموع بأنواعها بالرغم من احتياج الاسواق المحلية لهذا المنتج فلا تزيد عدد المصانع الموجودة عن ٣مصانع صغيرة الحجم والإنتاجية ويتم بها الإنتاج بشكل بدائي جداً ويخرج المنتج النهائي مفتقدا إلى الجودة المطلوبة من حيث درجة الانصهار والتلوث بالدخان الناتج عن عملية الاحتراق الغير سليمة وكذا فقر عمليات التعبئة والتغليف وطرق الحفاظ على المنتج من الكسر والتشويه .

    ثالثا : التطور التكنولوجي
    تشتمل فكرة هدا المشروع الصغير على إضافة تكنولوجية جديدة في التصميم والتصنيع لهذه الصناعة المنتشرة بشكل غير علمي:
    • تحسين مواصفات المنتج النهائي الشموع بمختلف أنواعها بزيادة صلابته وزيادة فترة الانصهار بإضافة مواد خاصة بنسب محددة منها حمض الستيريك من %١٠: %٥مما يزيد من عمر الشمعة نتيجة الانصهار البطيء وبذلك ينخفض معدل استهلاكها.
    • التخلص من التلوث الهوائي بالدخان الناتج عن عملية الاحتراق وذلك بمعالجة الخيوط المستخدمة في الشمعة واستخدام الخيوط المزدوجة والثلاثية مما يساعد على عدم تصاعد الدخان أثناء عملية الاحتراق فيحافظ علي صحة المكان والأفراد.
    • تحسين جودة ومظهر المنتج النهائي بعمل حمامات شمعية تزيد من صلابة وزيادة اللمعة.
    • استخدام الماكينات ذات البوبينة لتركيب الخيوط يساعد علي سرعة إجراء العملية وتخفيض التكاليف 5. دراسة علمية لأساليب التغليف والتعبئة يمنع المنتج من الكسر والتشويه أثناء عمليات النقل والتخزين قبل البيع .
    قد يهمك أيضا: دراسة جدوى مشروع أكياس قمامة و أجولة بلاستيكية

    رابعا : الخـــامات
    تتوفر الخامات المستخدمة في صناعة الشمع بشكل كبير كما تتوفر في الاسوق المحلية العديد من أنواع الشموع المستوردة وكذلك المصلدات بأنواعها المختلفة وأهم الموارد المستخدمة في صناعة الشمع:
    • شمع البرافين
    • حامض الستيريك
    • صبغات ألوان
    • الخيوط
    و فيما يلي أسعار الشمع الموجود بالسوق حاليا:
    • شمع السويس / ١٥٠جم طن
    • شمع العامرية ٢٠٠٠جم / طن
    • الشمع المجري والفرنسي / ٢٥٠٠جم طن
    • الشمع الصيني / ١٩٤٠جم طن
    خامساً : المنتجات
    توضح الأشكال التالية تعدد استخدام الشموع في المجالات المختلفة شكل رقم١يوضح استخدام الشموع لأغراض الإنارة والاستخدامات التقليدية في الأفراح والمساجد والكنائس والمطاعم وشكل رقم٢يوضح استخدام الشموع لأغراض الزينة والهدايا والسياحة.

    نقترح عليك ان تقرأ: مشروع مربح - بالصور شرح طريقة صناعة الصابون من المنزل

    سادساً : العناصر الفنية للمشروع
    كيفية صناعة الشموع
    تعتبر عمليات ز كيفية صناعة الشموع بمختلف أنواعها من العمليات الصناعية البسيطة التي يمكن التدريب عليها في وقت قصير و لا تحتاج إلى خبرات فنية خاصة سوى عمليات إعداد القوالب من الخامات المختلفة، و يوجد العديد من العمال المدربين علي هذه العملية و ينتشرون بالورش الخاصة بكثرة و بأسعار بسيطة وتتلخص طريقة صناعة الشموع في النقاط التالية :
    1. إذابة الشمع الخام: يورد الشمع علي هيئة بلوكات كل عبوة حوالي ٣٠كجم ويتم تقسيمها إلي أجزاء وصهرها في حوض من الاستانلس أو الألومينوم ويفضل أن يكون في حمام مائي ولاتزيد درجة الحرارة عن ٥٠درجة مئوية ، ويمكن أيضا الإذابة في أفران خاصة .
    2. إضافة الألوان: يتم تقليب اللون في قليل من الشمع المنصهر حيث أن اللون عبارة عن أكاسيد علي هيئة مسحوق ويمكن إضافة أكثر من لون للحصول علي الدرجة والكثافة المطلوبة وبعد ذلك يضاف اللون بعد تكوينه إلى الشمع السائل ويقلب جيداً حتي يمتزج ويتجانس
    3. إضافة المادة المصلدة: تضاف المادة المصلدة التي تعطي الشمعة الصلادة اللازمة وهي حامض الستيريك بنسب معينة تتراوح بين %١٠: %٥ تبعا لنوع المنتج واستخدامه ويؤثر ذلك علي التكلفة النهائية للمنتج.
    4. صب الشمع ويتم ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين :
      1. الشمع التقليدي: والمعروف علي هيئة اسطوانة بأطوال وأقطار مختلفة ويشكل إما بالصب في قوالب بأعداد صغيرة أو علي ماكينة تعطي إنتاجية أعلي فيمكن الحصول علي ١٠٠قطعة كل ١٥دقيقة وبجودة أعلي . وفي هذه الحالة يتم تحميل الماكينة وضبط البوبينات وتحديد طول الشمعة ووضع الخيوط ثم صب الشمع.
      2. شمع الزينة والهدايا: يتم صب هذا النوع من الشموع في قوالب خاصة مشكلة بالشكل المطلوب وتكون عادة من الألومينوم أو الفيبرجلاس أو أنواع المطاط الذي يتحمل درجات الحرارة دون أن يفقد شكله العام .. وتصمم هذه القوالب تبعا لشكل المنتج النهائي فقد تتكون من جزئيين أو أكثر نتيجة وجود تعقيدات في الشكل تستوجب أن يتكون القالب من عدة أجزاء ويتم دهان القالب بزيت جوز الهند أو زيت الخروج قبل صب الشمع به وذلك لسهولة استخراج المنتج بعد تبريده .
    5. التبريد: يتم تبريد القوالب بالمياه العادية في درجة حرارة الجو الطبيعي ويتوقف زمن التبريد وفقا لسمك الشمعة مابين ٣٠دقيقة :٩٠دقيقة .
    6. فك القوالب: يتم استخراج المنتج النهائي سواء من الماكينة أو من القوالب المختلفة ويتم تنظيف القوالب بمادة مذيبة استعداداً للبدء في دورة إنتاجية جديدة .
    7. تشطيب الزوائد: يتم تشطيب الزوائد الناتجة عن جزئي القالب بأدوات يدوية سكاكين حتي يظهر المنتج بشكل جديد .
    8. الغمر في محاليل التلميع: يتم غمر الشموع في محاليل من الشموع المنصهرة مضافا اليها مواد لتلميع الأسطح وذلك للحفاظ على شكل الشمعة ومنع تراكم الأتربة والالتصاق بها .
    9. زخرفة بعض شموع الزينة: يتم زخرفة بعض شموع الزينة بإضافة رسومات زخرفية بألوان مختلفة عليها لإعطائها قيمة فنية ويتم ذلك بفرش التلوين العادية وباستخدام ألوان ذات قاعدة من ألوان البلاستيك .
    و في ما يلي خطاطة توضح بشكل مبسط عملية صناعة الشموع:

    طريقة,صناعة,الشموع


    سابعا: موقع المشروع
    يلزم مشروع مصنع لصناعة الشموع مساحة تقدر بحوالي 2م100 للورشة و المخزن و يحتاج الموقع لوجود مدخنة أعلى الورشة للتخلص من الدخان الناتج عن عملية إنصهار الشمع. كما يحتاج الموقع إلى مستلزمات خدمية أهمها الكهرباء، المياه و الغاز.
    و في ما يلي رسم تخطيطي لأهم جوانب و أركان المصنع:

    مصنع,صناعة,شموع


    لا تنسى أن تقرأ: 8 خطوات لإعداد خطة تسويقية ناجحة


    و هذه طريقة بسيطة جدا لصنع الشموع الملونة في المنزل