112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

يتطلب أداء النشاط الاقتصادي في أي بلد توافد الأموال بالقدر الكافي لاستغلال موارد المجتمع في شكل مشروعات استثمارية تعود على المجتمع و على المستثمر بالنفع، و يتحقق ذلك من خلال دراسة متكاملة للجدوى الاقتصادية التي تتصف بالشمول و الدقة و الموضوعية.

فأغلب المستثمرين يفضلون في اختيارهم لاستثمار أموالهم تلك المشروعات الإنتاجية و المنتجة لمنتجات محلية ستعاض بها عن مثيلاتها المستوردة فهذا من وجهة نظر المستثمر (نظرة فردية).

يعتبر المشروع المقترح و الذي نحن بصدده محطة بنزين كاملة الخدمات من المشروعات الهامة و الاستراتيجة التي تقدم خدماتها و التي لا غنى عنها في استكمال كافة الأنشطة و متطلبات حياتنا اليومية و غيرها .


إقامة محطة لتموين الوقود بأنواعه المختلفة و تقديم الخدمات التي تحتاجها السيارات بالصورة التي تتلاءم مع الوضع الجديد ، فقد تم إعداد دراسة الجدوى  الاقتصادية متكاملة الأهداف  بهدف تحديد الجدوى الاقتصادية و مصادر تمويل المشروع متناولا جميع الجوانب .
في فكرة مشروعنا موضوع الدراسة يتصف المشروع هنا بالطابع الخدمي ذات العائد ، و لا غنى في الاعتماد على خدماته في كافة نواحي الحياة اليومية ، و التي تعتبر الركيزة الأساسية أو المساعدة لاستمرار كافة الأنشطة بأنواعها .
تشكل محطات الوقود و مراكز تسويق المواد البترولية واحدة من أهم و أخطر الأنشطة في ذات الوقت و التي يتفاعل معها  المجتمع ما لم يراعى فيها اشتراطات السلامة و طرق الأمان للتخلص من الزيوت و المواد البترولية و منع تسرب الوقود تحت الأرض لعدم اختلاطه بالمياه الجوفية و التي تمثل أكبر المخاطر التي تهدد صحة الإنسان و سلامة النباتات و نظافة البيئة بشكل عام .
و تم إعداد الدراسة الفنية و المالية اللازمة و التي انتهت بجدوى إنشاء المشروع و الذي يمكن تحديد الإطار الرئيسي له في النقاط التالية التي سيتم ذكرها و تحليلها في هدا الملف:

ملحوظة : تم عمل هذه الدراسة بناء على الرسم المرفق و كذلك التصميم الإنشائي مع الالتزام بجميع المواصفات الهندسية بالكود المصري للإنشاءات و مطابق لمواصفات محطات الخدمة التموينية للبترول لجميع الشركات العامة و الخاصة و تم حساب جميع الأسعار حسب سعر الأسواق المحلية السائدة حاليا لكل من الخامات و المصنعات و العدد و الآلات و الأدوات ورأس المال والكلفة المالية  لتنفيذ فكرة المشروع .