112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

في هدا المقالة التي ننشرها على شكل أجزاء نظرا لطول الموضوع و أهميته، سنفسر عملية الحصول على رأس المال من المستثمرين الخارجيين أو ما يعرف بالحصول على رأس المال ، سواء تعلق الامر بأصحاب راس المال المغامر ، المؤسسات ، الادارة ، الوحدات الحكومية ، الاصدقاء أو العائلة .



هده المقالة ستغير مفهومك عن طريقة تمويلك لمشروعك الصغير، المتوسط و الكبير ، لأننا سنعمل على عدم إستعمالك لهده العبارات التي تصلنا كثيرا على صفحتنا من قبيل  :

تجارة مربحة برأس مال بسيط؟ مشروع تجاري برأس مال صغير؟ مشروع مربح برأس مال قليل؟ أفكار تجارية بدون رأسمال؟ مشاريع براس مال صغير ومربحة؟ فكرة مشروع تجاري براس مال صغير؟

إن الموضوع الماثل أمامك الان: فن الحصول على رأس المال ، سيوجهك لتسخير معارفك، شغفك، و تصميمك لتحقيق الشيئ العظيم الذي تحلم به، دون أن تظطر للوقوف عند الجانب النظري و التفاصيل المملة التي لا تسمن و لا تغني من جوع...
هلا بدأنا؟
تقتصر خبرتي على أصحاب رأس المال المغامرين السيليكون فالي ، و هو مكان قد لا ترغب أبدا بالحصول على التمويل منه ، لكن إذا إستطعت تحصيله هناك ، فسيمكنك ذلك في كل مكان .
الخطاب الماهر ، هو عنصر ضروري ، لكن ليس كافيا للحصول على رأس المال . أشياء أخرى أهم هي التي تتعلق بواقع مشروعك : هل أنت في صدد إنشاء شيء ذي معنى طويل الأمد و ذي قيمة في المجتمع ؟

شيد عملا حقيقيا
إذا كان هناك من يؤمن بقوة تحصيل رأس المال ، فهو Arthur Rock فقد كان ممول شركات عملاقة مثل Intel  و داعما لعدة شركات مثل Teledyne و Apple .
لقد كان محظوظا جدا كصاحب رأس مال إستثماري مغامر ، و إليكم ما يقوله عن ذلك : " إذا أردت الحصول على استثمار ، فأظهر أنك قادر على تشييد عمل حقيقي ، إجعل للأمر معنى ، و إصنع الاختلاف ، لا تسعى وراء المال ، قم بما تقوم به لأنك ترغب في جعل العالم مكانا أفضل ، هدا يشمل شركات التقنية العالية الناشئة ، كما يشمل الشركات منخفضة التكنولوجيا و حتى المنظمات غير الربحية ."
إذا نجحت فعلا في تشييد مشروع حقيقي ، فإما أن يتصارع المستثمرون على فرصة الاستثمار في شركتك و إما أنك لن تحتاج حتى إلى الإستثمار . و كلتا المشكلتين ليستا بذاك السوء ، أما إذا حاولت سلوك الطرق المختصرة و جربت طرقا غير طبيعية للحصول على رأس المال ، فلن تشيد مشروعا ناجحا ، و عادة لن تحصل على المال حتى .
السؤال المطروح يبقى : كيف أشيد عملا حقيقيا بدون رأس مال ؟ الجواب في أحد المواضيع السابقة على مدونتنا بتعبير اخر ، تدبر أمرك .

أحصل على مقدم
في عالم الاستثمار القاسي ، من الصعب أن يتم إنتقاء ملفك أو طلبك من بين تلال الطلبات التي تتقدم إلى المستثمرين و يتعين عليهم تحديد أيها يجازفون بإختياره . لذا فوجود مقدمين – طرف ثالث ذي مصداقية – في المسألة سيسهل العملية بإثارة إهتمام المستثمرين ، لذا فبيت القصيد هنا ليس إدخال طابتك إلى أرض الملعب فحسب ، بل إمالة الملعب إلى جانبك ، و ذلك بإستعمال أقوى أوراقك :

·         مستثمروك الحاليون : أحد أهم الخدمات التي قد يقدمها مستثمرك الحالي هو توفير مستثمرين اخرين ، في هذا الجزء من اللعبة ، لا تتوان عن طلب المساعدة ، فالمستثمرون سيرغبون في سماع  رأي مستثمرين اخرين و سيقتنعون به .
·          المحامون و المحاسبون : عند إختيارك لمحمام أو لمحاسب ، إبحث عن ذوي الاتصالات القوية على الساحة إلى جانب الكفاءة ، أطلب منهم تقديمك لشركة إستثمار و كثير منهم سيفعلون .
·         رياديون اخرون : مكالمة هاتفية أو رسالة إلكترونية من ريادي لمستثمره يقول فيها " أنظر إلى هذه الشركة لابد أن تتحدث معهم " هي فعلا ذات تأثير كبير ، يمكنك الدخول إلى موقع شركة الاستثمار و البحث عن مشاريع مولتها و لعلك تجد شخصا هناك يمكنه القيام بالتقديم عنك ، إذا لم يكن الامر كذلك ، فحاول توطيد علاقة مع أحدهم ، إلا إذا كان الوصول إليه أصعب من الوصول إلى مدير شركة الاستثمار نفسه .

·         الاساتذة : يحترم الممولون كثيرا اقتراحات الاساتذة ، مثلا في السيليكون فالي ، تكفي مكالمة أو بريد إلكتروني واحد من أستاذ هندسة بستانفورد للفت إنتباه كل ممول بالمنطقة ، من الأفضل أن تكون قد تفوقت في الدراسة ! ماذا لو  لم تكن تعرف أيا من هؤلاء ؟ حسنا ، هذا العالم وحشي ، ليس هناك تكافئ فرص فيما يخص تحصيل رأس المال ، لذا أخرج و حاول أن تتصل بالناس ، سأحاول مساعدتك بتخصيص درس صغير عن كيفية توطيد العلاقات في نهاية الفصل .