112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

تكاليف تأسيس مشروع صغير

بعد أن طرحنا مجموعة من دراسات جدوى جاهزة و العديد من أفكار المشاريع و المشروعات الصغيرة وصلنا الان إلى أدق التفاصيل.


 فبعد أن جئت بفكرة المشروع الجديد المفيدة لك ماديا و إبداعيا، وعاطفيا، و فكريا فإن الخطوة التالية هي أن تعرف ما ستتكلفه بالفعل للبدء في هذا المشروع، و كذلك نوع المبيعات التي يجب عليك تحقيقها للمحافظة على نجاح هذا المشروع.





إن معرفة تكاليف تأسيس المشروع الصغير والمبيعات المستقبلية هي مسألة وضع افتراضات مدروسة. و في العديد من المواضيع السابقة كنت قد إقترحت عليك الكثير من البحوث و دراسات جدوى لمشاريع عديدة، و أظن أن معظمها في متناول يدك .

 فما هي تكلفة فكرة مشروع صغير؟ كم يلزمني من مال للبدء في شركتي الناشئة الجديدة؟

سوف تساعدك الأرقام التي سنضعها هنا على معرفة المبلغ الذي تحتاج إليه و الذي يمكن أن تربحه، و أيضا سيتم تطبيقها على خطة المشروع التي يجب عليك كتابتها (دراسة الجدوى)، كما هو موضح في السطور القادمة.

و إذا بدأت مشروعا من الصفر، فإنك سوف تجلب على نفسك الكثير من النفقات و التي لن تتعرض لبعضها إلا مرة واحدة مثل الاندماج وإيداعات التأمين و أشياء من هذا القبيل في حين أن البعض الآخر عبارة عن نفقات مستمرة كابتكار مواد التسويق و قيمة الإيجار و هكذا.

و حساب هذه التكاليف هو عملية مكونة من أربع خطوات، الخطوات الثلاث الأولى سوف تساعدك على معرفة المبلغ الذي سوف تحتاج إليه لتكاليف التأسيس الأولية، وشراء الأصول، و النفقات الشهرية. و الخطوة الرابعة تساعدك على فهم التسويق و المبيعات المستقبلية و مقدار المال الذي ستحتاج إليه لإدارة المشروع دون ربح أو خسارة أو اللازم لتحقيق ربح.

و بينما تحسب تلك النفقات يجب أن أوجه إليك تحذيرا، كن محافظا في تحليلك و عندما يحين الوقت الفعلي لشراء هذه الأشياء ، فالنقد هو قوام الحياة لأي مشروع ، و خاصة لأي مشروع صغير جديد، و في حالة المشروع الجديد لن تكون هناك مبيعات أو خبرات لخلق تدفق نقدي ثابت لتعويض ما ستنفقه، فلا تنفق المال ببذخ، و لا تنفق أكثر من اللازم، و اشتر المستعمل و لا تنفق المال فيما لا تريد، عليك أن تدخر رأس مالك الثمين للغاية.

الخطوة الأولى: حساب نفقات التأسيس

ضع مبلغا معقولا بالدولار أمام كل فئة.

1.       تكوين الهيكلل القانوني للمشروع، ملكية شخصية أم شراكة أم شراكة ذات مسؤولية محدودة أم مجموعة شركات
2.       المحاسب
3.       تأسيس المكان، الديكور، إعادة تصميم المكان
4.       التراخيص و التصاريح التي يتم استخراجها من المدينة أو المقاطعة
5.       مواد التسويق و المبيعات
6.       إيجار الشهر الأول و التأمين
7.       تركيب الهاتف و المنافع   الانترنت و المواقع الالكترونية
8.   الاجمالي
الخطوة الثانية: شراء الأصول

ما نوع الأصول التي ستحتاج إليها لفتح أبوابك؟

1.       العقار
2.       الأثات و التركيبات  الأجهزة و المعدات
3.       الشاحنات و السيارات
4.       مواد التخزين
5.       أشياء أخرى
6.       الإجمالي
الخطوة الثالثة : النفقات الشهرية المستمرة

مازلت أكرر و الأمر كذلك بالفعل أن هذه الأرقام من الممكن أن تكون مروعة، و لكن الحقيقة هي أن البدء في مشروع صغير جديد عادة ما يكون مسألة مكلفة إلى حد  ما. و هذا هو السبب في أنه يجب أن تكون ذكيا و مقتصدا في الإنفاق. في هذا الجزء عليك أن تحسب ما ستتكلفه لإدارة مشروعك في شهر عادي.

1.       الإيجار
2.       الرواتب
3.       نصيب المالك
4.       التأمين
5.       النقل  الشحن
6.       الشؤون القانونية و الحسابات
7.   الإعلان و التسويق
8.   تسديد الديون الضرائب
9.   رأس المال العامل
10.   الاجمالي
و الان، قم بضرب هذا الإجمالي الأخير في ستة، وسوف يوضح لك هذا مقدار المال الذي ستحتاج إليه لتدير المشروع لمدة ستة شهور، ثم بعد ذلك أضفه إلى إجمالي الخطوتين الأولى و الثانية.

وهذا سوف يوضح لك مقدار المال الذي ستحتاج إليه لإفتتاح المشروع و الاستمرار فيه لمدة ستة شهور. و في الواقع فإن وجود مقدار من المال الذي يعد بمثابة رأس المال العامل في البنك لستة شهور قبل أن تبدأ العمل هو أقل ما يمكنك وضعه. و إليك مثالا على ذلك:

محل إبراهيم لبيع البيتزا

الخطوة الأولى: إجمالي نفقات التأسيس: 22 ألف دولار.
الخطوة الثانية: تكلفة الأصول التي يجب شراؤها : 15 ألف دولار.
الخطوة الثالثة: النفقات الشهرية المستمرة : 10 الاف دولار.

اضرب مبلغ النفقات الشهرية في ستة و هذا يبدو تفاؤلا، حيث إن الأمر في الغالب سيستغرق أكثر من ستة شهور قبل أن تصبح العوائد ثابتة. سيصبح ستين ألف دولار، ثم أضف لهذا العدد إثنين و عشرين ألف دولار و كذلك خمسة عشر ألف دولار، لنرى أن مشروع متجر إبراهيم للبيتزا يجب أن يكون لديه بالفعل مبلغ سبعة و تسعين ألف دولار لتأسيس المشروع و إدارته.

لاحظ أنني قلت بالفعل ، فليس كل المشروعات الصغيرة سيكون لديها رأس مال لستة شهور في البنك قبل أن تفتح أبوابها.

حسنا فالحياة ليست مثالية دائما، و إن كان لديك أقل من هذا ،  فلا يزال بإمكانك إدارة شؤونك إلا أن الأمر سيكون أكثر صعوبة. و لكن احذر مسبقا، فإن البدء في مشروع جديد أمر صعب بما فيه الكفاية، ووجود تعثر في النقد من البداية يجعله أكثر صعوبة، فإن الغرض من وجود مبلغ يكفي لستة شهور هو أن تحصل على ما يكفي من الهدوء لتبدأ و تفتح أبوابك و تبتكر بعض المبيعات و تتقدم.
إذن السؤال الآن:

 ما المبلغ الذي سوف سيحتاج إليه مشروع متجر بيري للبيتزا ليتمكن من البيع و تحقيق ربح؟

الخطوة الرابعة: أحسب حجم المبيعات الشهرية

سوف يخبرك البحث الذي أجريته آنفا – دراسة جدوى المشروع -  بمقدار المال الذي تتوقع أن تربحه في هذا المشروع و الأرقام السابقة و خاصة الرقم الخاص بالنفقة الشهرية المستمرة، و يمنحك بداية تدير بها المشروع دون ربح أو خسارة من خلال حجم المبيعات التي سيجب عليك تحقيقها، على سبيل المثال: يجب على مشروع محل إبراهيم للبتزا أن يبيع على الاقل بعشرة الاف دولار في الشهر لادارة المشروع دون ربح أو خسارة بمعدل 33 ,333 دولار في اليوم .

فإذا فرضنا أن العشاء العادي من البيتزا يكلف 30 دولارا للمائدة الواحدة، فإن على المتجر أن يقدم وجبات من البيتزا لإحدى عشرة مائدة في اليوم على الأقل لإدارة المشروع دون ربح أو خسارة، و أي شيء سيزيد على هذا سيكون هو الأرباح. و بينما يبدو تقديم وجبات لإحدى عشرة مائدة في اليوم أمرا ممكنا، فإنه في الغالب سيستغرق من المطعم بعض الوقت لتحقيق هذا. فإن بناء اسم و شهرة تجارية يستغرق وقتا . كما أن أكثر صعوبة و تكلفة هي أن تجدب عميلا جديدا عن أن تحتفظ بعميل موجود بالفعل و المشكلة هي أن المشروعات الجديدة لا يكون لديها عملاء، و لذا فإن جذب العملاء سيتطلب منك جهدا. و بوجود ما يكفي من المال في البنك قبل أن تبدأ، سوف يكون لديك الوقت اللازم لتأسيس و تطوير المشروع.
و بمعرفة ذلك، من المنطقي أن تفترض أن الأمر سيستغرق على الأقل ستة أشهر قبل أن يتمكن محل إبراهيم أو أي مشروع آخر من تحقيق ربح ثابت شهريا.