112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

اسم المشروع شركة بيع معدات المطاعم المستعملة


فكرة المشروع: الاتجار في منتجات و ادوات و معدات و تجهيزات المطاعم، و كل ما يتعلق بهذا المجال.


يعتبر مجال الاستثمار في انشاء المطاعم من المجالات المربحة و الرائدة، فبالنظر إلى عدد المطاعم التي تفتح في السنة نلاحظ تزايدا مهما لأصحاب رؤوس الاموال المهتمين بالاستثمارات في المشاريع الصغيرة.




باعتبار فكرة مشروع المطاعم و الاغذية تمتلك نسب نجاح مهمة لها القدرة و القابلية على الوصول بالمستثمر إلى تحقيق مكاسب مهمة تجعل من مشروعه ناجحا و مربحا في الوقت ذاته.


قبل أن أغوص في تفاصيل الموضوع دعني أذكرك بحكمة يؤمن بها جميع رواد الأعمال و تقول : عندما يتدافع الناس للبحث عن الذهب، يكون من يبيع أدوات الحفر أول الفائزين، بمعنى أن الناس يصبحون أثرياء بتعليم و مساعدة الناس على الاكتفاء أولا، ثم التمتع بالثراء ثانيا.

و هذا حال فكرة مشروعنا، فنحن سنبيع معدات انشاء المطاعم باعتبارها الكفيل الوحيد لتحقيق الفكرة الاستثمارية، و هي التي تمكن العاملين على تصنيع أكلات و إنتاج منتجات، و نظرا لأهميتها فهي التي تأخد نسبة كبيرة من ميزانية التمويل و تكلف المستثمر في المشاريع الصغيرة أو المتوسطة الجزء الأكبر من أمواله.

و لكي يتحقق المشروع على أرض الواقع يتجه صاحب رأس المال إلى شراء معدات مطاعم مستعملة بغية تخفيض تكاليف التأسيس، و غالبا ما تتجه مكاتب دراسات الجدوى و الخبراء إلى طرح هذه الفكرة للمستثمرين ذوي الرأس المال المحدود.

فكرة المشروع
الواقع أن تجد شركة تجهيزات المطاعم تتعامل بالمنتجات الجديدة فقط، ولكن من الصعب أن تجد شركة أو محلا متخصص في بيع المنتجات و المعدات المستعملة علي الرغم من ان الكثير من الناس يلجأون إليها لتخفيض تكاليف التأسيس، فالمعدات المستعملة قادرة علي القيام بنفس المهام والعمليات التي تقوم بها المعدات الجديدة كما أنها وبكل تأكيد اقل ثمنا بكثير من أسعار المنتجات الجديدة، فقد يصل سعر منتج أو أداة مستعملة ذو حالة جيدة إلي نصف سعر نفس المنتج ولكن في حالته الجديدة.

هذا وان تحدثنا عن الهامش الربحي الذي يمكن تحقيقه عن طريق مشروع متجر بيع معدات المطاعم المستعملة، فيمكننا القول بأن الأرباح يمكن أن تكون جيده أو ممتازة، فهذا يتوقف علي موقع المتجر ونوعية البضائع المتوفرة به وأسعار شرائها وأسعار بيعها ومدى نجاح الخطط التسويقية والحملات الدعائية وغيرها من الأمور الأخرى.

 فيما يلي سنعمل على عرض مميزات المشروع او الأسباب التي ستدفعك كشخص باحث عن مشاريع استثمارية صغيرة مربحة و ناجحة في الان نفسه في تنفيذ مشروع تجاري صغير إلي استثمار المال ، كما سنعرض دراسة جدوى استرشادية لتكون دليلك الصغير لبداية مشروع تجاري مضمون.

مميزات هذه الفكرة الاستثمارية
كخلاصة لفكرة المشروع فهو يسعى لطرح معدات مستعملة في السوق تحتاج إليها شريحة مهمة من الزبائن بأسعار اقل بكثير من أسعار السلع الجديد،ة إضافة إلى أنه لا توجد محلات كثيرة لمثل هذه الخدمة، لذلك و من وجهة نظر شخصية لن تكون هناك منافسة سواء على صعيد التسويق و المبيعات و لن تجد صعوبة في الحصول علي موقع مميز يكون قريباً من الشريحة المستهدفة من العملاء، و نجد أيضا أن أسعار السلع الجديدة أصبحت مرتفعة لدرجة كبيرة وهذا ما يدفع عدد كبير من الزبائن إلي التوجه لشراء المعدات المستعملة.

يمكن عن طريق المشروع تحقيق أرباح ممتازة خصوصاً إذا ما تم الاهتمام بنوعية المنتجات وعمليات تسويقها وبيعها.


الموقع و المساحة

يحتاج المشروع إلي مقرين وليس مقر واحد، فالمقر الأول سيكون عبارة عن مقر تجاري و إداري مثل شقة بمساحة 60 متر وفيه يتم عرض عينات من المنتجات التي تقوم الشركة بتوفيرها وبكل تأكيد يجب أن يكون هذا المقر في منطقه معروفه أو في إحدى المدن الشهيرة وبكل تأكيد لا يصح أبدا اختيار مقر تجاري في منطقه معزولة أو قرية أو في مكان غير سكني ولا يعرفه الكثير من الناس، هذا ويجب ان يتم تجهيز هذا المقر بالديكورات والأرفف الزجاجية وفترينات العرض بالإضافة إلي مكتب صغير وبعض الكراسي لاستقبال العملاء و الموردين و عقد الصفقات و الاتفاقيات.

أما بالنسبة للمقر الثاني فسيكون عبارة عن مخزن بمساحه يفضل أن لا تقل عن 200 متر مربع لاستخدامه في عمليات تخزين البضائع و المنتجات ومن خلاله يتم توريد الكميات إلي العملاء ليقوموا باستخدامها في عمليات تجهيز المطاعم الخاصة بهم، هذا ولا يشترط أن يكون هذا المخزن متواجد في منطقه راقيه أو مدينه مشهورة بل يمكن أن يتواجد في أي منطقه يتوافر بها عنصر الأمان ولكن بكل تأكيد كلما كانت المقرات قريبه من بعضها كلما كان أفضل، وبالحديث عن التجهيزات اللازمة للمخزن فإنها تتمثل في بعض الأرفف المعدنية والخزانات لوضع المنتجات بها بالإضافة إلي بعض وسائل الحماية والأمان مثل طفايات الحريق وكاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار وغيرها.

تكاليف المرافق و الطاقة

السلع أو المواد الخام
تختلف نوعية السلع لكثرة عددها و اختلافها و من بين هده السلع التي يمكنك الاتجار بها في المشروع :

ثلاجات عرض، برادات، افران معجنات، طاولات ستيل، احواض، هوت مشاوي، ماكينات شاورما، شوايات دجاج، العجانات،غسالات الأطباق، ماكينات الكابتشينو، ماكنة العصائر، قطاعات اللحوم...الخ


كيفية الحصول على هده المعدات أو المنتجات
سواء كنت تعرف أم لا، هناك الكثير من الأشخاص الدين يريدون التخلص من أشياءهم المستعملة، و لا يحتاج الأمر منك سوى البحث عن بعض المواقع التي توفر هذه الخدمة و إن لم تكن موجودة فأسس أنت موقع يخدم هذا الغرض و ابحث في المنتديات عمن لديه معدات في مجال المطاعم لا يريدها.

 احرص في البداية على بناء سمعة طيبة لك و لا تتعجل الربح و ابحث عن مصادر تحصل منها على المستعمل و مصادر تصرف فيها هده المعدات المستعملة.و من بين المواقع التي تعينك على الحصول بسرعة على منتجات و معدات الطعامة موقع سوق.كوم و موقع إعلان و موقع مستعمل بمصر و أفيتو بالمغرب و من يعرف مواقع أخرى المرجو تركها في تعليق، و لا ننسى كذلك المنتديات.

القوة العاملة
المشروع يحتاج إلى عدة أشخاص من بينهم صاحب المشروع و عامل إضافي يعمل في المخزن من أجل تنزيل المعدات و إدخالها إلى مقر التخزين و أيضا تحميلها إلى سيارات أو ناقلات أصحاب الطلبات، و يمكنك الاستعانة بشخص أخر يشرف على تسجيل الصادر و الوارد من المعدات و يقوم بتوجيه العامل، بالإضافة إلى مندوبي المبيعات و التسويق أو يمكنك الاستغناء عنهم و القيام بأعمال التسويق و البيع بنفسك إذا كانت لديك القدرة على الإقناع و اللباقة في التعامل مع العملاء .

المبيعات و التسويق
سأعطيك حلولا تسويقية ليست هي الوحيدة في هذا المجال، لكن يمكنك أن تجتهد للبحث عن طرق و أساليب متطورة حتى تصل إلى العميل و تقوم بتسويق و بيع منتجاتك بنسب عالية و تحقيق عائد مادي كبير.

يمكنك الاعتماد على واجهة المحل بشكل أساسي في عمليات التسويق و البيع لمعداتك و يجب عليك أن تراعي عمل لافتة مضيئة و كبيرة الحجم تثير انتباه الأشخاص الذين يمرون بمحاذاة المحل، و يمكنك أيضا إنشاء موقع إلكتروني يتم من خلاله عرض المعدات و المنتجات و نبذة مختصرة عنها دون أن تغفل إضافة أرقام الهاتف و عنوان المحل و يمكنك أيضا التسويق على جرو بات الفايسبوك المتخصصة في بيع و شراء المعدات المستعملة و هي كثيرة، و دون أن تغفل زيارة المعارض المتعلقة بمعدات المطاعم و البحث عن زبناء محتملين و التواصل معهم و عرض فكرة تجهيز المطعم كاملا بأسعار تنافسية، و لا تنسى قراءة كتب التسويق للحصول على حلول و طرق عملية جديدة من أجل رفع نسبة الأرباح

المصاريف الإدارية

نصائح
يعتبر هذا التقرير الخطوة الأولى لعمل دراسة جدوى المشروع الصغير، وذلك بعد ان تختار و أن تجد أن هذه الفرصة الاستثمارية السليمة تتناسب مع ميولاتك وقدراتك و معرفة هل السوق يحتاج إليها فعلا.
·         إجراء الاختبار الشخصي الخاص بالمهارات الريادية.
·         تحديد موقع المشروع بحيث يكون قريباً من الشريحة المستهدفة من العملاء.
·         عمل دراسة تسويقية مصغرة خاصة بالمنافسين من حيث:
o        نوع المنافسة: (الأسعار، الجودة، طريقة الدفع، الموقع، كميات الإنتاج، خدمات ما بعد البيع، مواعيد التسليم،...)
o        شدة المنافسة: (قوية، متوسطة، ضعيفة، لا توجد)
o        المزايا المنافسة: (السعر، الجودة، الخدمة، التشكيلات، ....)
·         عمل دراسة فنية مصغرة (التقنية المستخدمة، الآلات والمعدات، الأيدي العاملة ومهامها الوظيفية)
·         جلب أسعار المصروفات من واقع السوق (أسعار حديثة وفقاً لفواتير من الموردين).
·         البحث عن طريقة التمويل المناسبة للمشروع (يفضل أن يكون الجزء الأكبر من رأس المال 60% متوفر لدى صاحب المشروع).
·         اتخاذ القرار الحاسم بالمضي في المشروع أو التوقف؛ بناءً على نتائج مخرجات الدراسة.
·         برنامج الإيراد مبني على دراسة مصغرة للسوق ومن خلال سؤال أصحاب الاختصاص والخبرة في المجال المستهدف.
·         نسب الإيراد الشهري والسنوي في قائمة الدخل بناءً على توقعات شخصية.
·         البيع بالنقد في قائمة التدفقات النقدية.