112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

استراتيجيات و سياسة تسعير المنتجات

بحث عن استراتيجيات التسعير

استراتيجية التسعير في التسويق

استراتيجيات,تسعير,المنتجات

استراتيجيات التسعير أو سياسة التسعير للمنتجات مهمة جدا في عالم المشاريع الصغيرة الخاصة وهي التي تعتمد على نجاح شركتك الناشئة أو فشلها، ولأن التدوينة التي كتبت على مدونة مشروع من فترة حول كيف احدد سعر البيع؟ لم تعطي للموضوع حقه، لهذا قررت أن أكتب مقالة ثانية سأحاول من خلالها التركيز أكثر على جوانب ثانية في تسعير المنتجات بهدف معرفة تحديد السعر الصحيح للمنتج، ولأن سعر المنتجات له تأثير كبير على المبيعات والأرباح، وأيضاً يؤثر على نظرة العملاء لمنتجاتك و قرار الشراء ويساعد على تمييز منتجك عن منتجات منافسيك.

ومع ذلك، من الضروري معرفة أن كل سعر قد وضعته من اللازم أن يكون هدفه الربح، فكثير من رواد الأعمال يستخدم السعر من أجل أن يكبر حصته في السوق أو يتنافس مع غيره، مثل المنافسة التي بين شركة Apple و Samsung.

لا تنسى ان تقرأ: 4 خطوات لزيادة مبيعاتك

هناك أهداف كثيرة لاستراتيجيات التسعير من الممكن أن نأخذها بعين الاعتبار من أجل إيجاد طريقة لتسعير منتجاتنا، ولكن الهدف الذي ستحدده هو الذي سيوجهك في اختيار أنسب استراتيجيات تسعير منتجاتك و أنسب سياسة التسعير للمنتجات. تحديدك لهدف أو لاستراتيجية تسعير معينة لا يعني أنه من اللازم إتباع هذه الاستراتيجية طوال عمرك لأنه من الممكن تغيير سياسة تسعير للمنتجات مع الوقت و مع ظروف السوق، وغالبا أهداف التسعير تشمل:
  • زيادة حجم المبيعات والأرباح. 
  • زيادة الحصة السوقية. 
  • الحفاظ على النمو وتحسينه. 
  • تعزيز صورة المشروع .

و بمجرد تحديدك لأهدافك من التسعير تستطيع أن تبدأ تسعير منتجاتك أو خدماتك، وتستخدم أفضل استراتيجية تسعير تتناسب مع أهدافك و أهداف مشروعك الصغير لتكون قادرا على تحقيقها، هناك الكثير من استراتيجيات تسعير المنتجات من الممكن أن تعتمدها حسب الأهداف وهنا سأحاول أن أذكر لكم أهم استراتيجيات تسعير المنتجات أو سياسة التسعير للمنتجات :
  1. استراتيجية التسعير التنافسي: تسعر منتجك حسب السعر اللذي حددته الشركة الرائدة في نفس المجال. هذه الاستراتيجية تكون مفيدة عندما تريد تمييز منتجك فتركز جهودك على طرق ثانية تجذب فيها العملاء الجدد، مثل: تصنيع منتجات بجودة عالية وتوفر خدمة عملاء متميزة قبل وبعد الشراء.
  2. استراتيجة التسعير المنخفض: تبيع منتج واحد أو خدمة بسعر منخفض (نفس قيمة التكلفة أو أقل) من أجل تحسين المبيعات في منتجات ثانية. والهدف من هذه الاستراتيجية هو أنه لما تعرض منتج واحد بأسعار منخفضة سيكون بإمكانك تعويضها بأرباح من منتجات ثانية فمثلاً: تخفض قيمة منتج معين من أجل أن تغري العملاء. وترفع في قيمة منتج ثاني مكمل له والذي من خلاله يمكنك أن تعوض منه الخسارة وتربح بعد.
  3. استراتيجية التسعير المضاعف: تهدف سياسة التسعير للمنتجات هذه إلى أنك تعمل على أن يشتري العميل منتجك بكميات مضاعفة من خلال عرض تخفيض بسيط على الكميات الأكبر من المنتج، فمثلاً: سعر نظارة وحدة بـ 62 ريال وسعر نظارتين بـ 100 ريال، إذا ستوفر 24 ريال إذا إشتريت النظارتين.
  4. استراتيجية التسعير للخدمات الإضافية: في استراتيجية التسعير هذه تحاول أن تعمل على أن تخلي العميل يضيف مبلغ على المنتج بهدف أن يشتري خدمات إضافية، مثلاً: إذا كان المنتج مره مطلوب ممكن يدفع مبلغ إضافي من أن أجل أن يصله المنتج أول ما يتم طرحه في السوق.
  5. إستراتيجية تسعير اختراق السوق: تستخدم عندما تريد ان تدخل سوق جديد فتعرض منتجاتك بأسعار منخفضة من أجل أن تجذب الزبائن، وتزيد حصتك بالسوق وغالباً عندما تصل هدفك و هو تحقيق المستوى المطلوب من الهدف سوف تقوم برفع أسعار المنتجات
  6. استراتيجية التسعير البرستيجي (متميز): هو أن سعر منتجك يكون مرتفع بحيث لا يستطيع شرائه إلا الاشخاص الذين لديهم القدرة المادية على أن تكون مستهدف فقط فئة محددة.
  7. استراتيجية التسعير النفسي (السيكولوجي): استراتيجيات تسعير المنتجات هذه تعمل من خلالها على تعديل الأسعار من أجل أن تجذب المشترين نفسياً على سبيل المثال: 49.99 ريال بدلًا من 50.00 ريال.
  8. سياسة التسعير على أساس حزم المنتجات: تستخدم سياسة التسعير للمنتجات هذه عندما تريد تجيمع عدة منتجات مع بعض من أجل أن تبيعهم في حزمة واحدة، تستخدمها في المنتجات التكميلية أو القديمة أو المتكدسة. على سبيل المثال: إذا كان عندك مخزون لمواد غذائية خاصة برمضان، و لن تستطيع تأجيل بيع هذه المنتجات للسنة القادمة لذى من اللازم جمع المنتجات على شكل حزمة وتعرضها بسعر مخفض.
  9. سياسة تسعير المجموعة: تستخدم هذه الاستراتيجية عندما تكون عدة منتجات/ خدمات مكملة بعضها لبعض، و يمكن تغليفها مع بعض لكي تزيد قيمتها. يعني العميل سوف يشتري منتجات / خدمات مختلفة بسعر مرتفع لكن لن يلاحظ فرق القيمة لما يقارنه بأسعار الخدمة/ المنتج الواحد. مثلاً: البنات لما يشترين مكياج في مجموعة من ( كريم الأساس +بلشر+ روج+ مسكرة+ كحل) مع بعض سيكون من الأفضل في الغالب من أن يقومو بشراء كل منتج لوحده، خصوصاً لو كان حجمها مناسب للشنطة.
  10. سياسة التسعير للمنتجات (التسعير الكمي): تستخدم استراتيجية التسعير الكمي من أجل تحقيق أقصى قدر من المبيعات، وهذا النوع يفيدك في توزيع منتجاتك على نطاق أوسع، وبالتالي تيعزز اسمك في السوق و تزيد من ولاء العملاء. وهو شائع في المعاملات الصناعية مثلاً الذي يقوم بطلب كمية كبيرة يحصل على خصم كبير.
وفي الختام، اختيار استراتيجيات تسعير المنتجات و سياسة التسعير للمنتجات يتطلب منك أن تراجع أهدافك المالية، وضع السوق، وأسعار المنافسين. فاختيار الاستراتيجية المناسبة لمشروعك الصغير حاليا ما يمنعك من تغيير الأهداف والاستراتيجيات مستقبلاً لما يكبر مشروعك.

قد يهمك ان تقرأ: فن الحصول على رأس المال
كلمات دلالية: #استراتيجيات التسعير pdf #استراتيجيات التسعير doc #التسعير في التسويق#بحث عن التسعير #التسعير pdf #استراتيجية التسعير في التسويق #سياسة التسعير للمنتجات