112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/
  • مقالات عرب
  • ديسمبر 01, 2017
  • 0 تعليق
  • خمسة أسئلة مهمة ستساعدك على إختيار أفضل مشروع ناجح السنة المقبلة

    كثيرا ما نتوصل على صفحتنا على الفايسبوك بمجموعة من الأسئلة التي تدور في فلك مفهوم واحد و هو نجاح المشروعات

    كـ: أريد مشاريع صغيرة ناجحة في السعوية و اخر يسأل هل من مشاريع ناجحة برأس مال صغير و أخرى تريد ان تحصل على مشاريع صغيرة للنساء...إلخ، الاسئلة تختلف لكن الغاية واحدة و وواضحة

    أسئلة,مشروع,افضل,ناجح

    اليوم و في معرض إجابتنا على أسئلتكم سنقوم بالرد و بالطريقة ذاتها و هي طرح الاسئلة و إعادة الاجابة عليها حتى نتمكن من إيصال الفكرة و حتر يستوعبها الجميع.

    نبدأ على بركة الله

    1. ما هو مستوى استعدادك؟
    المفتاح الأول لإيجاد أفضل مشروع مربح للبدء هو أنت؛ لأن بناء مشروع تجاري ناجح يبدأ معك و ليس مع شخص اخر،هل عقليتك و طريقة تفكيرك جيدة بما يكفي ؟ هل لديك ما يلزم لبناء مشاريع تجارية ناجحة؟
    لقد أدرجت العقلية الريادية هنا لأنها المفتاح الأساسي للبدء و بناء و تطوير المشاريع التجارية. فإن حالة العقلية الريادية الخاصة بك تحدد إلى أي مدى سوف تذهب في عملية إنشاء المشاريع و بناء أعمال تجارية مدروسة. اختيار أفضل المشاريع المربحة و الناجحة تبدأ معك من خلال مجموعة من الإجابات على بعض الأسئلة الريادية التالية:
    • ما هي قدرتك على تحمل المخاطر؟
    • هل أنت مستعد لمواجهة تحديات الأعمال؟
    • هل أنت مستعد للتعامل مع فشلك بإيجابية؟
    • ما هو تصورك أو وجهة نظرك تجاه ارتكاب الأخطاء في مشاريعك التجارية والحياة؟
    هذه نوع من أنواع الأسئلة التي تحتاج إلى أن تسأل نفسك قبل حتى أن تنوي أو تقرر أن تطرح سؤال: ما هو افضل مشروع ناجح أستطيع أن أبدأه؟. هذه الأسئلة سوف تكشف لك عن الاستعداد الذهني لرحلة بدأ بناء المشاريع التي في متناول يدك.

    2. كم رأس المال لديك؟
    رأس المال هو عامل آخر من بين مجموعة من العوامل التي من شأنها أن تحدد أفضل المشاريع الصغيرة، المتوسطة و الكبيرة أو حتى المشاريع المنزلية المناسبة لك.إن أفضل فرصة تجارية لرجل أعمال مبتدأ مثلك مع رأس مال افتتاحي بقيمة 1000 دولار سيكون مختلفا تماما عن رجل أعمال مع مليون دولار، و من هنا تتضح اهمية قيمة رأس المال الذي بحوزتك
    و كتوضيح للمثال: قد يكون أفضل مشروع لرجل أعمال مثلك بحوزنه 1000 دولار هو بناء متجر الكتروني أو منصة بيع على الانترنت في حين أن رجل الاعمال الذي تحدثنا عنه سابقا صاحب المليون الدولار سوف يشعر أن عليه البدأ بمشروع توزيع الغاز أو شركة تصنيع. سيكون أفضل رهان بالنسبة له، لذلك نلاحظ أن رأس المال هو عامل سائد عند اتخاذ قرار انشاء مشروع خاص.

    إقرأ أيضا: أهم 10 مصادر لتمويل مشروعك

    3. من هو فريق عملك؟
    إن اختصاص فريق الإدارة لديك على متن القطار الذي يقل مشروعك الصغير إلى محطة النجاح، سوف يحدد المسعى الحقيقي و الغاية من مفهوم الفريق. فمتطلبات الاداراة الحديثة تسير وفق مفهوم:  أنه إذا كان لك فريق عمل لديه سجل حافل من النجاحات؛ فضخ أموال إستثمارية جديدة يعد لبنة هامة في السير قدما إلى تطوبر أرقام ارباح الشركة التي ستتمكن من الحصول على قطعة كبيرة من كعكة أرباح السوق.

    4. ما هو مستوى قوة خطة عملك؟
    إذا كانت لديك الخطة الصحيحة و السليمة إلى جانب الفريق المناسب والعقلية الصحيحة. كن متيقنا أنه يمكنك انشاء مشاريع ضخمة ناجحة. ولكن رجل الأعمال الذي يفتقر إلى التوجه السليم و إلى الرؤية السديدة المتمثلة في إنشاء دراسة الجدوى و خطة العمل المدروسة، فليكن على علم بأنه يمهد الطريق لنفسه و لمشروعه بالفشل الذريع.
    هناك عامل مهم بإمكانه أن يكون بمثابة الاساس في عملية التأسيس و يضمن النجاح ألا و هو التخطيط الجيد أو خطة العمل
    و هذا ليس أمرا مبالغا فيه، إذ يعد التخطيط في غاية الاهمية، و لقد كان الامر في البداية عبارة عن بضع صفحات بيضاء و قليلا من الوقت، إلا ان المنافع و المزايا التي تمنحها عملية التخطيط تتوقف على مدى تناول هذه العملية بشكل ايجابي من طرف الشخص القائم عليها، و بالقدر الكافي من الوقت. لابد إذن من القيام بالتخطيط، ولابد من القيام به على نحو فعال ثم العمل بعد دلك على تحديثه.
    و تتمثل المشكلة في أن التخطيط قد يبدوا نوعا ما و كانه مسألة اكاديمية، لا تكون جيدة إذا كان هناك متسع من الوقت، لإضفاء بعض التحسينات على العمل، و أنه ليس من الاعمال التجارية الفعلية بشيئ. و انطلاقا من هذا النوع من المواقف، فإنه يصبح من السهل تجاهل التخطيط و اعتباره مجرد كلام لا يحتاج إلى تطبيق، أو إهماله.
    إن هذه النظرة تعد خاطئة، و الهدف من هذا العمل هو إثبات أن التخطيط مهم جدا لأسباب عملية عديدة. و لا تكون الخطة ناجحة إلا إذا كانت تساعد و بشكل حقيقي في إدارة الأعمال و تسييرها و تجعل مسألة الوصول إلى النجاح حتمية و مؤكدة.

    5. ما هي فكرة المشروع التي تدور في ذهنك؟

    إقرأ أيضا: هل لديكم فكرة مشروع ناجح؟؟؟؟؟

    وأخيرا، فإن أفضل فكرة مشروع يمكن ان تبدأ بها تختلف من رجل أعمال إلى اخراستنادا إلى أسس أيديولوجية و فكرية بالاضافة إلى الظروف السائدة وما إلى ذلك.
    أفضل فكرة مشروع  ليبدء بها شخص ما في نيجيريا أو الصين سوف تختلف كليا عن فكرة مشروع ما لشخص في الولايات المتحدة، كندا أو الهند.
    تذكر، أن العالم مليء بالأفكار الرائعة، و مع رجل أعمال محنك و فكرة مشروع صغيرة و بسيطة بالاضافة إلى فريق قوي لإدارة المشروع، وخطة عمل  مدروسة بالاضافة إلى دراسة جدوى جاهزة و إحترافية كن متيقنا و واثقا على أنه سوف تتفوق على فكرة ممتازة بمليون دولار مع عقلية سيئة وفريق إدارة ضعيف.

    أنصحك بقراءة هذا الموضوع: تجميعية لقائمة أفضل 1000 فكرة مشروع صغير ناجح و مربح قابلة للتنفيذ

    لذلك عندما تقرر ما هي فكرة المشروع التجاري المربح بالنسبة لك لتبدأها، تأكد من إجراء دراسة الجدوى الأولية الخاصة بك. و يمكنك التحقق من قسم دراسات الجدوى الجاهزة على موقعنا "من هنا " لتحليل فرص العمل المتعمقة. أيضا التأكد من أن المجموعات الصحيحة في المكان الصحيح وعند التفكير في أفضل فكرة مشروع ناجحة؛ تأكد من أن تأخذ في الاعتبار الأسئلة الخمسة أعلاه.

    و في إنتظار تعليقاتكم تقبلوا تحياتي...