112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/
  • مقالات عرب
  • ديسمبر 21, 2017
  • 0 تعليق
  • ها هي الخطوات الثماني اللازمة لوضع خطة تسويقية ناجحة

    في هذا التقرير لن نقدم لك نموذج خطة تسويقية ناجحة، إيمانا منا بالمثل القائل " لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطادها"

    بل سنرشدك إلى ما هو أهم من ذلك أهم من خطة تسويقية جاهزة، خطوات و أسئلة هامة تغنيك عن البحث عن خطط نماذج تسويقية قديمة و تقليدية لن تجدي نفعا عند تطبيقها، لأنه من يفشل في التخطيط، فهو يخطط للفشل. 

    نموذج،خطة،تسويق

    ما المقصود بالتسويق؟
    التسويق هو كل ما يتم القيام به لتعريف كل من العملاء الحاليين و العملاء المرتقبين بمشروعك الصغير، المتوسط أو الكبير أو منتجك. و هناك طرق عديدة مختلفة لتسويق المشاريع. و يستخدم الكثيرون مجموعة من الطرق التي تعمل على نجاح مشاريعهم على أفضل وجه.

    الخطوات الثماني اللازمة لوضع خطة تسويقية ناجحة
    تضم كل خطوة عددا من الأسئلة نحتاج إلى الاجابة عنها لنكمل وضع خططنا.

    الخطوة الأولى - فهم السوق و المنافسين
    السوق
    • ما السوق التي تعمل بها؟
    • ما الذي يجري داخل تلك السوق؟
    • كيف تتحرك السوق؟
    • ما اتجاهات السوق؟
    • ما القضايا الساخنة التي تؤثر على وضع السوق؟
    • ما الذي تتحدث عنه الصحافة الخاصة بالنشاط الصناعي؟
    المنافسون
    • من هم الذين يعتبرون منافسين لنا؟
    • ما المنتجات التي يبيعونها؟
    • كيف يحققون مكانة متميزة و أفضلية لأنفسهم؟
    • ما السمات الفريدة المميزة لمنتجاتهم المطروحة و عروضهم المقدمة؟
    • ما الميزة التنافسية لهم؟
    • ما حجم نفقاتهم؟
    • ما المواد التسويقية التي يستخدمونها - كيف تبدو؟
    • ما نقاط ضعفهم؟
    • كيف تبدو المواقع الالكترونية الخاصة بهم؟
    • ما العروض التي يقدمونها و نستطيع تقديمها؟
    الخطوة الثانية - فهم العملاء
    العملاء المستهدفون
    • من هم العملاء المستهدفون؟
    • ما بعض المشكلات التي يعاني منها العملاء المرتقبون؟
    • ما الموضوعات التي تشكل أهمية شديدة في جدول أعمالهم الان؟
    • ما الذي تتحدث عنه الصحافة الخاصة بريادة الاعمال و الاقتصاد كثيرا؟
    • أين توجد الفجوة في السوق التي ننافس فيها؟
    • ما أبرز الجوانب التي تريد معرفتها عن العملاء الذين نستهدفهم؟
    • ما الاسئلة التي يمكن أن نوجهها لهم لنستطيع حل مشاكلهم و تحقيق رغباتهم؟
    المشترون المرتقبون
    • كيف يشتري المشترون المرتقبون المنتجات التي نقوم ببيعها في الوقت الحالي؟
    • ما معاييرهم في الشراء؟
    • أين يذهب المشترون لمعرفة ما هو متوفر؟
    • متى يميلون إلى الشراء؟
    • ما الذي يميلون إلى الاستجابة له؟
    • ما مشاكلهم؟
    • ما الحلول التي يبحثون عنها؟
    الخطوة الثالثة - اختيار مركز مناسب في السوق للمشروعات الصغيرة و المتوسطة
    • ما نقاط القوة و المهارات لدينا؟
    • من العملاء الذين يكون العمل معهم أفضل و أكثر متعة؟
    • ما الجوانب العالمة الاساسية المتاحة فيما يتعلق بالعمل و الخبرات لدينا؟
    • ما الذي نعرفه عن حياة العملاء و التحديات التي تواجههم؟
    • ما أبرز مجموعات العملاء المرتقبين المستهدفين في مجال التسويق المحدد؟
    • ما مشكلات هذه المجموعة من العملاء؟
    • ما الذي يمكنك بيعه لهم لحل مشاكلهم؟
    • كيف نحدد وضع هذه المشروعات؟
    • ما الذي نبيعه؟
    الخطوة الرابعة - تنمية معلومات التسويق
    • ما العلامة التجارية؟
    • ما السمات الفريدة المميزة للمنتجات المطروحة و العروض المقدمة؟
    • ما خط السير؟
    • ما الشعارات التسويقية؟
    الخطوة الخامسة - تحديد الاتجاه و الاهداف التسويقية
    • ما الرؤية الخاصة بمشروعاتنا؟
    • ما المراد تحقيقه من التسويق؟
    • ما الأهداف المحددة و القابلة لقياس كل نوع من التسويق نخطط للقيام به؟
    • هل يمكن جعل كل الأهداف محددة و قابلة للقياس و يمكن تحقيقها و مرتبطة بوقت معين؟
    • ما أولوياتك في برنامج التسويق؟
    • ما الجداول الزمنية لتحقيق أهدافنا؟
    الخطوة السادسة - تحديد الطرق التسويقية
    • ما الطرق التسويقية التي نعرف أن المنافسين الناجحين يتخدمونها؟
    • ما الذي أفادنا في الماضي؟ و ما عائدات الاستثمار التي حصلنا عليها؟
    • ما الذي لم يفدنا في الماضي؟
    • ما الذي يمكننا القيام به كي نرتقي بمكانتنا في السوق؟
    • ما الطرق التي يمكن استخدامها لجذب عملاء جدد؟
    • ما الفوائد المحتملة للطرق التسويقية الاتية بالنسبة لمشروعاتنا؟ العلاقات العامة و الراديو و التلفزيون و المركبات و العربات و الأتوبيسات و الملصقات و لوحات الاعلانات و الاعلان في الصحف و المجلات و الانترنت و المراسلة البريدية المباشرة و خطابات المبيعات و عمليات البيع المباشرة و التسويق عير التليفون و واجهات العرض و الاتصالات الشخصية و الاحالات و المشروعات المشتركة.
    • ما الذي من المحتمل أن يحقق النفع لنا على أفضل نحو ممكن؟
    الخطوة السابعة - وضع الميزانية الخاصة بالمشروعات التسويقية
    • ما الطرق التسويقية التي اخترنا تنفيدها؟
    • ما تكلفة استخدام الطرق التسويقة التي اخترناها؟
    • ما الموارد المطلوبة لتنفيد تلك الطرق؟
    • ما الذي سوف نحتاجه كي نستثمر في كل القطاعات لتحقيق أهدافنا؟
    • ما العائدات التي نتوقعها؟
    • كيف نحسب عائدات الاستثمار الخاص بنا؟
    الخطوة الثامنة - وضع الاستراتيجية
    • كيف يمكننا النهوض بكل عنصر من عناصر الخطة؟
    • ما العناصر التي تحتاج الاعداد و التجهيز؟
    • ما الأولويات؟
    • ما الاجراءات العملية المحددة اللازم اتخادها لتحقيق ذلك؟ بواسطة من و متى؟
    • ما الخطوات؟
    • ما الاحداث المهمة البارزة و المواعيد النهائية؟
    • كيف نراقب خططنا و نقيمها و نعيد النظر فيها؟
    قد يهمك أن تقرأ: كيف أصبح بائعا لدى أمازون و أحقق أرباح مالية كبيرة

    بعد الاجابة عن الأسئلة السابقة، ستكون لدينا الان نقطة انطلاق إعدادخطة تسويق ناجحة. و يعد تسجيل تاريخ تلك المعلومات فكرة جيدة عند بدء إجراء هذا التقييم. و سوف تمدنا تلك المعلومات بقاعدة لبدء التفكير في المستقبل و ما نريد الوصول إليه.