112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

دراسة جدوى محل بيع و صيانة جوالات PDF

دراسة جدوى محل لبيع الجوالات (جديدة، مستعملة) و جميع اكسسواراتها بالاضافة إلى صيانتها

المشاريع الصغيرة الناشئة التي تتعلق ببيع الهواتف النقالة، أو ما يسميه البعض الموبايل أو الجوال بالاضافة إلى مختلف الاكسسوارات المستخدمة على هذه الأجهزة، يمكن أن تكون فكرة تجارية مربحة جدا، لأن السوق ينمو بوتيرة سريعة. خاصة عندما تفكر في أن 80 في المئة من مستخدمي الإنترنت يمتلكون هاتف ذكي، وينفق المستخدمون ما متوسطه 69 في المئة من وقتهم في الوسائط التي تستهلك أنواعا مختلفة من الوسائط على أجهزتهم الجوالة.


حيث تواصل طفرة استخدام الجوالات في التوسع في جميع أنحاء العالم لتغطي جميع الاشخاص و الأجناس و مختلف الفئات العمرية بما فيهم ذوي الدخل الضعيف و العالي فالهاتف المحمول لم يعد مكلفا و لم يعد رمزا للحالة الاجتماعية، و لكن ضرورة للكثيرين.

مشروع,محل,جوالات

مقدمة:
لقد أحدثت الجوالات ثورة في مجال الاتصالات، مما أعاد تحديد كيفية إدراك الاتصالات الصوتية. تقليديا، ظلت الهواتف النقالة أو الموبايل كما يحلو للبعض تسميته خارج أيدي معظم المستهلكين بسبب التكلفة العالية. ونتيجة لذلك، استثمرت شركات الجوالات الوقت والموارد لإيجاد طرق لإعطاء قدرة أعلى للأنظمة وبالتالي خفض التكلفة. و بالتالي جعل هذه الأجهزة منتجات استهلاكية واسعة النطاق.
اليوم، الموبيلات و الجوالات هي حقا الأجهزة الإلكترونية الأكثر استهلاكا حسب اخر الاحصائيات بمعدل يفوق  70 بالمئة و هو دليل آخر على فكرة أن الهواتف المحمولة هي الأجهزة الالكترونية الأكثر استهلاكا. وقد توقفت الهواتف المحمولة لتكون رمزا مركزا حصريا على المحامين و الموظفين و الأشخاص ذوي الذخل العالي، و الآن هو في أيدي الملايين من المستهلكين على مختلف شرائحهم، جنسياتهم، أعمارهم و جنسهم.

قد يهمك أن تقرأ: كيف احدد سعر البيع؟

مشروع محل صيانة جوالات و بيعها
إن مشروع محل جوالات هو واحد من المشروعات التجارية المربحة التي تحقق نتائج جيدة سواء على مستوى الأرباح كما قلنا و أيضا على مستوى النجاح، كما يمكن تطوير المشروع مع تطور التكنولوجيا المتعلقة بهذا القطاع الحيوي الذي يشهد يوميا تغييرات جذرية و باعتباره سوقا مفتوحة لا يمكن لأي كان إحتكارها و بإستطاعة أي شخص الولوج لهذا القطاع لما يشهده من تنوع و تجدد.
محل بيع الجوالات الجديدة و المستعملة مع الأكسسوارات المصاحبة لهذه الأجهزة بالاضافة إلى صيانتها يعتبر فرصة مشروع صغير ناجح يجب إنتهازها، بإعتبار أن فرص نجاح هذا المشروع قد تصل إلى 100% بأرباح تفوق رأس المال إذا أحسنت إختيار الموقع لأن مثل هكذا مشاريع تقوم على الموقع أولا ثم الخدمة و يليها بعض الأمور الثانوية التي تصاحب المحل و التي سنتطرق لها في دراسة جدوى محل لبيع الجوالات و صيانتها المرفقة في هذا التقرير.

قد يهمك أيضا: ماهي معايير اختيار موقع المشروع؟

دراسة جدوى مشروع محل صيانة و بيع جوالات
إن مشروع تجارة الموبايلات يوفر منتجا مطلوب بكثرة و بيعه ليس موسميا لأن السوق في تطور و تجدد بالاضافة إلى الطلب الكبير الذي يعرفه سوق بيع الموبيلات، هذا وان كنت ترغب في إنشاء محل لبيع الجوالات الجديدة و المستعملة بالاضافة إلى صيانتها مع بيع بعض الاكسسورات المصاحبة لها و تأمل أن تحصل على أرباح كبيرة شهريا فإن فريق موقع مشروع ينصحك بتأسيس مشروع جوالات نظرا لعدة إعتبارات أهمها أن السلعة المراد بيعها تلقى طلبا و رواجا كبيرا من قبل شريحة كبيرة من الناس بالاضافة إلى أن صافي ربح الموبايلات و الاكسسوارات جيد و عال.
و هذا ما سوضحه من خلال دراسه جدوى مشروع جوالات و التي من خلالها ستجد أن هذه الفكرة الاستثمارية ( تجارة الموبايلات ) قادرة على تحقيق ارباح صافية تقدر بحوالي 91 الف ريال في السنة الاولى على ان تتزايد الارباح خلال السنوات لتصل الى 335 الف ريال في السنة الخامسة.و تحتوي الدراسة على ما يلي:
  • تكلفة مشروع محل جوالات
  • مستلزمات محل موبايلات
  • الدراسة المالية للمشروع و كلفة التأسيس المتوقعة
  • الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة والمطلوب من المستثمر
  • قائمة الايرادات و التكاليف
  • قائمة الأصول والخصوم التفصيلية
  • قائمة الدخل المتوقع للسنة الأولى
  • قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات
  • قائمة التدفقات النقدية المتوقع للسنة الأولى
  • قائمة التدفقات النقدية المتوقع لخمس سنوات


لا تنسى أن تقرأ: نموذج دراسة جدوى قابل للتعديل

نصائح:
أتمنى أن تكون قد قرأت دراسة الجدوى كاملة، و الان إليك بعض النصائح و الخطوات المفيدة التي عليك التقيد بها أثناء تنفيذ مشروع محل موبايلات
  • أول ما عليك ان تتعلمه هو مهارة التعامل مع العميل، لأن العميل لا يعتمد عليك، بل أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه و مهما بدا لك متعاليا فهذا لا يشكل مصدراً للإزعاج بالنسبة لك، لإن العميل هو هدف عملك.
  • عليك أن تقوم بتأجير محل بمساحة لا تقل عن 30 مترا في شارع بمنطقة سكنية تعرف نموا ديموغرافيا و كثافة سكانية كبيرة.
  • أثناء إنشاء محل بيع موبايلات عليك أن ترفق هذه الخدمة بخدمات أخرى و سلع أخرى  كبيع كروت شحن و ماكينات الشحن و أكسسوارات الهواتف و كفرات الجوال و صيانة الموبايلات و هلم جرا.
  • ننصحك في البداية بتوظيف فني إصلاح جوالات واحد بالاضافة إليك أنت كصاحب المشروع.
  • من المفروض عليك ان تتابع جديد سوق الجوالات كما عليك متابعة إهتمامات الزبائن حتى تكون حريصا و سباقا لطرح الجديد في السوق المحلية التي تتواجد بها.
  • يلزمك شراء الهواتف المستعملة من مواقع البيع و الشراء المعروفة في الوطن العربي كـ: AVITO بالمغرب و OLX بمصر و غيرها من المواقع الموجودة في مختلف البلدان العربية كالسعودية و الامارات و قطر و غيرها من البلدان.
  • توظيفك لفني إصلاح جوالات لا يعني أنك لن تتعلم، بل عليك أن تتعلم منه حتى إذا جاء وقت يمكنك أن تستغني عن هذا الموظف و تقوم بالاصلاحات بنفسك من أجل توفير كلفة العمالة لصالحك من اجل رفع الأرباح" هذا مجرد مقترح فقط نحن لا نلزمك بشيء" كما يمكنك التعلم من خلال الدورات التدريبية في هذا الميدان كما توجد مراكز خاصة تعلم صيانة و إصلاح الجوالات  و يوجد أيضا عديد الفيديوهات على اليوتوب التي ستمكنك من تعلم الشيء الكثير.
  • لا تنسى ان تقوم بحملة تسويقية سواء على مواقع و منصات التواصل الاجتماعي بالاضافة إلى وضع لافتات و توزيع منشورات ورقية على الأشخاص الذين يمرون من أمام محلك.
  • عليك أن تجعل من محل بيع الجوالات خاصتك جذابا.
  • ننصحك في البداية بشراء الهواتف المستعملة بعدها يمكنك التوسع و شراء الهواتف الجديدة من السوق الصيني لأن مكسبها عالي جداً و كلفتها منخفضة بعدها يمكنك شراء الهواتف ذات الماركات المشهورة و الغالية، و لا تستهن بمكسب الهواتف المستعملة و الصينية لأن الطلب عليها من البسطاء والطلاب كبير.
  • بين الحين و الاخر عليك القيام بتخفيضات و عروض لمنتجاتك لأن هذا سيجعل من محلك معروفا بالاضافة إلى أنك ستتخلص من فائض المنتجات التي بحوزتك و خصوصا القديمة من  أجل شراء و تجديد الموبايلات التي أصبحت متنشرة في السوق
نقترح عليك أن تقرأ أيضا: فن بناء و تكوين العلاقات الإيجابية الناجحة

كيف تفتح محل للهواتف الجوالة؟ و ما هي خطوات الاستثمار في هذا القطاع وأسس النجاح به؟ مجموعة من النصائح الاستثمارية نقدمها لك من خلال هذا الفيديو.