112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

مشروع كفرات السيارات، و بيع الاطارات الجديدة و القديمة مع تقديم خدمة تغييرها.

لا يحتاج مشروع بيع و تغيير الإطارات إلى الكثير من الجهد، على عكس المشاريع المماثلة الأخرى، ومع ذلك، فإنه يوفر نفس المستوى من الربحية والرضا الوظيفي.

يعد مشروع بيع اطارات السيارات إضافة إلى تغييرها خيارًا جيدًا لأي شخص لديه الخبرة أو الشغف للعمل في هذا المجال، لا تحتاج ورشة الإطارات إلى الكثير من رأس المال؛ يمكنك أن تبدأ بتكاليف متوسطة و بأدوات قليلة و بعد ذلك تقوم بالتوسع و تطوير أعمالك.

إذا كنت تفكر في بدء مشروع بيع اطارات السيارات الخاص بك، تأكد من قراءة المقالة التالية حتى تتمكن من الانطلاق بالكيفية الصحيحة و السليمة و التي من الممكن أن تقلل المخاطر و تسهل عملية توليد الارباح بشكل أسرع.


إسم المشروع: مركز خدمات إطارات سيارات
فكرة المشروع: إنشاء ورشة لخدمة إطارات السيارات (بيع، إصلاح بنشر، ترصيص، وزن أذرعة).
المنتج/ الخدمة: تغير وبيع وإصلاح الإطارت مشروع كفرات سيارات

مقدمة:
إن العدد المتزايد باستمرار من السيارات و الشاحنات و السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات على الطريق يعني وجود فكرة إستثمارية ناجحة تقوم على إنشاء محل لتغيير الاطارات، مع وجود ملايين السيارات على الطرق، يحتاج ملايين السائقين إلى إطارات جديدة، مما يضطرهم إلى إنفاق مبالغ مالية مهمة كلما دعتهم الضرورة إلى إصلاح إطاراتهم.

متاجر الإطارات الجديدة و المستعملة أو مركز خدمات إطارات سيارات هي مشاريع صغيرة ناجحة و أكثر شعبية بسبب الاحتياجات المتكررة التي يلبيها محل إطار تغيير السيارت من خدمات إستبدال و بيع إطارات السيارات و مراقبة ضغطها، و نظرًا لزيادة عدد السيارات على الطرق كل عام، تزداد فرص نجاح هذا المشروع نظرا لاتساع قاعدة العملاء أيضًا.

قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع تغيير زيت محركات

هل هذا المشروع مربح؟
يعتبر مشروع إطارات السيارات من المشاريع المجزية و التي تصنف ضمن المشاريع المربحة و الناجحة نظرا لما تقدمه من خدمات، أولها هي خدمات البيع و المتاجرة في إطارات و كفرات السيارات ثانيها تقديم خدمات التغيير و إصلاح البنشر وترصيص الإطارات، و كلا الخدمتين مربح إذا تم التقيد بخطة عمل مدروسة تعتمد أساسا على موقع المشروع.

المواد الخام:
المواد الخام تتمثل و بشكل كبير في إطارات السيارات، لكن السؤال المهم هو كيف أحصل عليها؟
الجواب: من خلال التوجه إلى محلات البيع بالجملة أو الشركات المصنعة أو من خلال البحث على شبكة الانترنت لمعرفة الاطارات الأكثر مبيعا و الأكثر طلبا من المستهلكين، كما يمكنك القيام بجولة في المدينة و القيام بدردشات مع سائقي الاجرة و الشاحنات و سؤالهم عن أسعار الاطارات و كذا محلات التصليح التي يقصدونها لتغيير إطاراتهم.

الإعلان:
ربما تكون الطريقة الأفضل و الأرخص  للإعلان و تسويق خدماتك هي عبر "كلمة شفهية"، إذا جعلت زبونك يرضى عن خدماتك فستجعله أداة إعلانية مجانية من خلال التوصية بمحلك لأصدقائه و عائلته...، لهذا يعد رضى العميل هو أحد أقوى الطرق للحصول على تسويق ممتاز لمشروعك. في حين يبدو أن الإعلان على الويب هو أيضا من الوسائل التسويقية المهمة، نظرا لأن اغلب الاشخاص يقومون بإجراء بحث على الويب عن المحلات التي تقوم بمثل هذه الخدمات، لذا من الجيد إنشاء موقع ويب يحتوي على معلومات مفيدة عن نشاطك التجاري، و من المهم أيضًا إدارة سمعتك على الإنترنت، نظرًا لأن المراجعات السلبية من قِبل العملاء غير الراضين يمكن أن يؤثر على سمعة محلك.

قد يهمك أيضا: دراسة جدوى مشروع محل لبيع و صيانة بطاريات السيارات

الموقع:
تحديد موقع نشاطك التجاري في منطقة تعرف إرتفاعا في حركة مرور السيارات كما يمكن الاستعانة بوسيط عقاري تجاري في منطقتك ليقوم بتحديد أفضل المواقع المحتملة لنجاح مشروعك، كما يلزمك محل واسع لتضع فيه الاطارات و لوازم العمل.

المعدات والأدوات:
المعدات اللازمة لتركيب و إزالة إطارات السيارات بكفاءة و كفاءة هي:
  • آلة فك وتركيب الإطارات.
  • آلة ترصيص الإطارات.
  • رافعة كهربائية.
  • آلة ضبط زوايا الإطار.
  • معدات يدوية.
ما الذي عليك فعله:
كن على دراية بصناعة الإطارات للبيع بالتجزئة لمواكبة الاتجاهات و التغييرات في المواد و الهندسة و التسويق و الممارسات التجارية. انضم إلى منظمة غير ربحية مكرسة لخدمة رجال الأعمال والإطارات بالتجزئة وقراءة المطبوعات التجارية (العثور على رابط إلى واحد أدناه) للبقاء على اطلاع. انتقل إلى هذه الكيانات للحصول على تدريب متقدم في جميع جوانب تجارة التجزئة في الإطارات ، لذلك بمجرد إنشاء وتشغيل ، فأنت لست مجرد نشاط تجاري ولكن أيضًا خبير في هذا الموضوع.

العمالة:
توظيف عامل فني من الميكانيكيين ذوي الخبرة في مجال تغيير اطارات السيارات من أول يوم عمل، وعندما تتزايد الطلبات و يكثر العملاء على مركزك حينها يمكن إضافة عمال اخرين،يجب أن يكون الميكانيكيون ذوو الخبرة قادرين على التعامل مع التغييرات الأساسية في الإطارات ، وإعادة الربط ، والحافات المنحنية دون صعوبة.

لا تنسى أن تقرأ: فن تأسيس الماركة - الجزء الثالث

نصائح:
  • تنافس: قارن الأفكار التجارية المتعلقة بمنافسيك. و حدد نقاط القوة و الضعف لديهم و قم باستغلالها، لذلك تأكد من تقديم خدمة لعملائك لا يمكنهم رفضها.
  • ضع شعارا لمحلك: يجب أن يكون الشعار الرائع ملفت للنظر و جذابا للعسن، دون أن يكون متوهجًا أو مبهرجًا، لأن الشعار غالبًا ما يكون الانطباع الأول الذي سيحصل عليه العميل المحتمل من خدمات محلك. لذا من الأفضل أن يكون لديك تصميم مهني ، يمكنه أن يخلق نظرة دائمة ومتوازنة يمكن أن تكون هوية شركتك لسنوات قادمة.
  • أنشأ موقعا على الانترنت: أنشئ موقعا يصف نشاطك التجاري و الخدمات التي تقدمها، كما يمكنك تضمين نموذج دفع حيث يمكن للعملاء الدفع مقابل خدماتك باستخدام بطاقة الائتمان أو الشيك الإلكتروني.
  • تعلم: من خلال الاطلاع على المجلات المتعلقة بهذه الصناعة أو من خلال الاشتراك في النشرات البريديةنلأنه كلما زادت معرفتك بالأمور المتعلقة بالإطارات، زادت احتمالية نجاحك.
  • قم بإنشاء نظام الفوترة لمتجر الإطارات الخاص بك والذي سيكون من السهل فهمه بالنسبة لموظفي المحل والزبائن. يجب أن تحتوي نماذج فاتورتك على شرح للخدمات المطلوبة ، وتقديرات السعر والوقت ، واسم الميكانيكي المعيّن واسم المنتج المحدد. يجب أن تقوم فواتير أجهزة الكمبيوتر بتجميع معلومات العملاء بحيث يكون للزوار المتكررين تسلسلاً زمنيًا للتغييرات والإصلاحات والزيارات الأخرى التي تمت في الماضي.
دراسة جدوى المشروع:
إضغط على المربع في أقصى اليمين لتفتح الدراسة في نافذة جديدة إذا لم تكن تظهر لك جيدا هنا



كخلاصة لما جاء في الموضوع هذه هي بعض الأسئلة التي قمنا بالاجابة عليها، و هذه هي الاسئلة التي يجب عليك طرحها أثناء إنشاء مشروعك كلما دعت الضرورة إلى ذلك، و كلما أحسست أنك إنتهين من جميع الأمور المتعلقة بهذا الاستثمار:
  1. ما نوع التدريب الذي يجب أن أحصل عليه؟
  2. ما الذي يميز أعمالي عن المنافسين في المنطقة؟
  3. كيف سأعلن عن خدماتي؟
  4. أعمالي في موقع جيد؟
  5. ما هي المعدات واللوازم التي أحتاجها للبدء؟
  6. أين يمكنني الحصول على المعدات واللوازم؟
نقترح عليك أن تقرأ: مجانا دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة بالبخارPDF