112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/
  • مقالات عرب
  • أكتوبر 08, 2018
  • 0 تعليق
  • 27 أفكار تجارية في الزراعة لرواد الأعمال الشباب 2018

    ما هي افضل المشاريع الزراعية ربحا؟ و هل هناك افكار زراعية جديدة أفضل يمكن تطبيقها في البلدات الصغيرة والمدن الكبرى؟

    هذه التدوينة سوف تجيب على الأسئلة المدرجة في المقدمة و المتعلقة بالاستثمار في القطاع الزراعي

    مشاريع,زراعية,مربحة


    هل تعرف أن المشروعات الزراعية والحيوانية هي المشاريع الأكثر ربحًا في العالم؟ و بصرف النظر عن التكلفة المنخفضة لبدء وتشغيل مثل هذه المشاريع، فإن الأعمال الزراعية و الحيوانية تحقق ربحا كبيرا يصل إلى 100 ٪.

    ومع زيادة البطالة يحتضن الشباب الآن المشاريع الزراعية التي اعتبرت في السابق أعمالا قذرة محفوظة للفقراء فقط.

    يمكن البدء في مشاريع زراعية ناجحة مع القليل من التدريب أو بدونه، لا تحتاج إلى درجة علمية كبيرة للبدء، فقط تحتاج إلى قضاء بعض الوقت في التعرف على تعقيدات العمل. لذلك، و دون إضاعة وقتك، ستسلط هذه المقالة الضوء على التفاصيل، وبعض افضل المشاريع الزراعية ربحا تشمل مشروعات زراعية وحيوانية و التي يمكنك البدأ بها في المدن أو القرى بدلاً من البقاء في صفوف العاطلين عن العمل.

    1. الزراعة الحضرية
    الزراعة الحضرية هي ممارسة زراعة الغذاء و تجهيزه وتوزيعه في قرية أو بلدة أو مدينة أو ما حولها. كما يمكن للزراعة الحضرية أن تشمل تربية الحيوانات وتربية الأحياء المائية والزراعة الحراجية والبستنة، تساهم الزراعة الحضرية في الأمن الغذائي وسلامة الأغذية بطريقتين:
    1. الأولى هي زيادة كمية الغذاء المتاحة للناس الذين يعيشون في المدن 
    2. وثانيًا ، أنها تتيح الخضار والفاكهة الطازجة ومنتجات اللحوم ليتم توفيرها للمستهلكين في المناطق الحضرية. 
    يُنظر إلى الزراعة الحضرية وشبه الحضرية على أنها الزراعة المستدامة.

    2. تربية الأرانب
    لا يوجد قانون يحظر تربية الأرانب في المدن، يمكن أن يكون الفناء الخلفي أو سطح منزلك بمثابة مصدر جيد لدخل إضافي؛ و بالتالي الحد من الكسل و الاتكال على الاخرين، مشروع تربية الارانب مشروع برأس مال قليل لأن الأرانب لا تتنافس مع البشر في الحصول على طعام عال التكلفة، حيث أن بقايا المطبخ، وقطع الحشائش، والأعلاف المركبة و بقايا الطعام يمكن أن تكون علفا للأرانب، إضافة إلى أن تربية الأرانب لا تتطلب الكثير من رأس المال للاستثمار كما أنها لا تتطلب مساحة كبيرة لتربيتها كما يمكنك الاحتفاظ بأغلب الأرانب في الفناء الخلفي أو في الحظائر المهجورة أو في سطح منزلك.

    3. تجارة القطاني و التوابل
    تجارة القطاني و التوابل مثل الأرز والفاصوليا واليوسين والبطاطا والبصل والفلفل والزعفران وما إلى ذلك من المواد، يمكن شرائها بالجملة، وتنظيفها وتعبئتها في أجزاء محددة وبيعها مباشرة إلى المستخدمين النهائيين أو بيعها بالجملة لإعداد الطعام، المشروع مربح بالطبع لأنك تبيع منتجات استهلاكية ضرورية ولا يمكن لنا كبشر الاستغناء عنها و الطلب عليها شديد و ارباحها جيدة ويعتبر مشروع الاتجار بها من المشاريع الصغيرة الناجحة جداً.

    4. تربية الأسماك
    كما نعلم ان الاسماك من اهم مصادر الاكل في حياة الانسان وهي من افضل الاكلات، ولأننا نشهد تزايدا سكانيا و احتياجات كبيرة في هذه المادة تتجاوز بكثير العرض المتاح، فإن مشروع تربية الأسماك يعتبر مشروعا ناجحا لهذه الأسباب.
    إن استزراع الأسماك عمل مزدهر حيث الكثير من الناس تقوم بشراء الاسماك بشكل يومي او اسبوعي مما يوفر لك عوامل النجاح و يساعدك علي جني ارباح ممتازة.

    5. مشروع تجهيز وتعبئة الاعشاب الطبية والعطرية
    سوف تجد الأعشاب في أشكالها الجافة و التي يتم إستخدامها في التداوي أو تنسيم المأكولات و ما إلى ذلك من الأمور.
    فباستخدام المعدات المناسبة في مرآبك المنزلي أو حديقة منزلك يمكنك البدء و زرع كل من الأعشاب والنباتات لإعادة بيعها إلى منافذ أكبر أو إلى مستهلكين مباشرين، أو تقوم بافتتاح محل صغير لتجارة منتجات ووصفات الاعشاب المختلفة (المصرح بتجارتها) والتى تم تجريبها من قبل واثبتت كفآة عالية.
    أو يمكنك الاكتفاء فقط بشراء الاعشاب العطرية من المزارعين او التجار بأسعار بسيطة ومن ثم اجراء العمليات الانتاجية المختلفة عليها ومن ثم تعبئتها وتغليفها، والهدف من المشروع هو بيع منتجات جاهزة في الاسواق المحلية أو للعطارات والصيدليات كما يمكنك البحث عن فرص للتوسع من خلال تصدير هذه المنتجات خارجياً.

    6. إنتاج علف الماشية
    تعتبر تربية الدواجن والمواشي من المشاريع الهامة في مجال الأمن الغذائي وهى تعتمد أساسا على الإنتاج الزراعي لصناعة الأعلاف التى تحتاجها لذلك فإن مشروع إنتاج وتصنيع أعلاف الماشية و الدواجن من افضل المشاريع الزراعية ربحا و التى يمكن التوسع فى إنشاءها على مستوى المشروعات الصغيرة المدرة للدخل.
    يهدف المشروع إلى إنشاء وحدة صغيرة لانتاج علف الماشية الخاص بتربية الدواجن والمواشي لتحسين القيمة الغذائية للعلف وبصورة تؤدى إلى زيادة المنتج من الثروة الداجنة والحيوانية.

    7. إعداد مزرعة دواجن صغيرة
    مشروع مزرعة الدواجن من اشهر واكثر المشاريع التى يعمل بها كثير من الناس سواء كانوا مستثمرين او صغار المستثمرين، فمن الناس من يقوم ببدء هذا المشروع فى مزرعة صغيرة او فى المنزل او حتى اقامة المشروع على مساحات واسعة فى مزارع كبيرة، ومن المعروف ان تربية الدواجن “اذا صحت” تكون من اكثر المشاريع تحقيقاً للربح، وبما انه احد المشاريع التى يهتم بها الكثير من الناس لتكلفته المنخفضة في الأعداد وهو ما يجعله الخيار الأمثل لأي أسرة تريد أن تزيد من دخلها الشهري، فقد قررنا أن ندرجه ضمن قائمة المشاريع الزراعية الأكثر ربحا، و في مايلي فيديو يوضح طريقة انشاء مزرعة دواجن صغيرة لانتاج البيض.





    8. زراعة الفطر
    إن مشاريع زراعة وإنتاج الفطر تعد من المشروعات الزراعية الواعدة, وذلك نظرا لسهولة زراعتها وقلة التكلفة بالمقارنة بالمشروعات الأخرى, وقصر دورة رأس المال كما يعتبر من المشاريع الاستثمارية الناجحة والعالية الأرباح إذ يبلغ إنتاج المتر المربع الواحد من 20 إلى 25 كيلو غرام في الدورة ومدتها ثلاثة شهور بما يصل إلى 100 كيلو غرام في السنة ليحقق عائد مجزي للمزارعين والمستثمرين.
    ولا يعرف الكثير من الناس أن هذا العمل يحقق أرباحًا تصل إلى 500٪. إذا كان لديك مساحة نظيفة في منزلك ، يمكنك البدء في أعمال الزراعة الخاصة بالفطر الخاص بك اليوم والبدء في بيع الفطر إلى الفنادق والمصدرين وشركات الأدوية في غضون 21 يومًا.

    9. شراء الفحم من المناطق الريفية وإعادة بيعها في المدن 
    يكثر الإقبال على الفحم فى العديد من الأغراض لأنه يستخدم فى الشوى والطهى كما أنه يستخدم فى التدفئة فالفحم ذو قيمة حرارية عالية ويعد استخدامه أفضل من استخدام الأخشاب وحرقها لهذا يكثر الإقبال عليه من قبل المطاعم والمقاهى والفنادق وحتى فى المنازل، ونظرا لحاجة السوق العربي عموما لهذا المنتج اتجه بعض المستثمرين إلى استثمار أموالهم فى إنشاء مصانع تقوم بإعادة تدوير الفحم وإنتاج فحم نباتى وفحم مضغوط وتوزيعها على المقاهى والمطاعم والفنادق والأسواق التجارية وبالفعل لاقت منتجاتهم رواجا كبيرا وحققوا الكثير من الأرباح خاصة مع سهولة تنفيذ المشروع وسهولة التسويق له ووفرة الخامات.
     كل ما عليك القيام به هو شراء الفحم من المزارعين وإعادته إلى المدن الكبرى وإعادة بيعها إلى تجار التجزئة. ولكن من المستحسن معرفة ما إذا كان لديهم ارتباط في محيطك. بدلا من ذلك يمكنك بيعها للمصدرين حيث يوجد سوق كبير في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا بأسعار تتراوح بين 170 إلى 300 دولار للطن الواحد (FOB Nigerian Port) ، حسب نمط التغليف. صناعة الفحم هي صناعة بمليارات الدولارات ودوران أموال للمستثمرين المهتمين.

    10. زراعة الحلزون 
    من دواعي السرور أن نلاحظ أن مشروع إنتاج الحلزون يمكن بدءه برأس مال قليل. أفضل فترة لبدء زراعة الحلزون هي موسم الأمطار، يمكنك أن تبدأ بدون رأس مال في هذه الفترة للحصول على معرفة جيدة لكيفية تربية الحلزون.
    فتربية الحلزون هي نشاط تجاري مربح. استثمار أكيد، وعائدات مستقرة!.المشروع يعطي الحل لأولئك الذين يبحثون عن دخل ثابت من خلال عملية تربية الحلزون. الذي يصنف ضمن أفضل 10 مشاريع فلاحية يمكن الاستثمار فيها.

    11. إنتاج زيت جوز الهند 
    تقوم الفكرة على اساس انتاج كميات بسيطة من زيت جوز الهند الاصلي وتعبئتها منزلياً في عبوات مخصصة ومن ثم الاتجار بها بالاعتماد على العديد من الاساليب البيعية، وبالحديث عن اهداف المشروع فيمكننا القول بأنها تتمثل في تحقيق الكثير من الارباح ومساعدة الناس على التمتع بالعديد من الفوائد عبر هذا المنتج الاصلي والنقي.
    حيث يمكنك تحقيق أرباح جيدة من البيع بالجملة إلى منافذ البيع بالتجزئة والسوبر ماركت ، ولكن تأكد من أن منتجك يحمل علامة تجارية جيدة ، مع اسم شركة فريد، مع خطة تسويقية جيدة ، فكن متأكدا من كسب الكثير من المال من هذا المشروع الزراعي. لأن زيت جوز الهند او كما يطلق علية زيت النارجيل في بعض البلدان العربية يعد واحداً من افضل واهم واكثر انواع الزيوت استخداماً وطلباً من المتاجر المختلفة وذلك لقدراتة العالية على تحقيق العديد من المنافع والفوائد لمستخدمية

    12. تربية النحل وإنتاج العسل
    يتم تصنيع العسل بشكل بسيط من خلال تربية النحل و قد يسافر النحل حتى 10 كيلومتر ليزور أكثر من مليوني زهرة لجمع ما يكفي من الرحيق لصنع رطل من العسل. مشروع النحل مشروع ناجح لما يشهده هذا المنتج من كثرة الطلب في كل الدول سواءً العربية او الأجنبية وسعر كيلو العسل يباع بمبالغ طائلة، و قد سبق لنا و تحدثنا عن هذا المشروع في أحد تقاريرنا و يمكنك الاطلاع عليه من هنا: كيف تبدأ مشروع منحل لإنتاج عسل النحل

    13. تصنيع الكسترد
    من السهل جدا صنع أو إنتاج الكسترد. يمكنك حزمها في أكياس. من السهل جداً التسويق أيضاً، لا سيما في المدن الكبيرة والمدن حيث اعتاد الناس على الحياة العصرية. الكاسترد هو عبارة عن خليط من مجموعة من المكونات أهمها (نشا الذرة، البيض المجفف، الحليب المجفف، النكهات)، و إن كنت مهتما بفكرة تسويق هذا المنتج فأنصحك بالاطلاع على الموضوع التالي: مشروع استيراد الكاسترد من تركيا

    14. البدء في توصيل المزارعين الريفيين بالمستوردين الأجانب باستخدام الإنترنت 
    هل يمكنك تصفح الإنترنت جيدًا، هل يمكنك الدردشة عبر الإنترنت بعدة لغات أجنبية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأود أن أهنئكم لأنكم تستطيعون ربط المزارعين في المناطق الريفية بالمستوردين في الدول الأروبية و الأمريكية و الحصول على عمولة. يجد الكثير من المستوردين صعوبة كبيرة في الحصول على منتجهم الزراعي المرغوب بالجودة والكمية المناسبين، ويمكنك القيام بذلك نيابة عنهم من خلال تحديد سعرك الخاص. يمكنك أيضًا الانضمام إلى بعض بوابات التجارة الإلكترونية، وتأمين عقد، وبيعه وتقاضي عمولة جيدة.

    15. عصير الفواكه أو إنتاج المربى 
    اعتاد آباءنا على صنع المربى وعصير الفواكه في المنزل بأنفسهم قبل أن يدرك بعض المستثمرون الأذكياء إمكانات هذا المنتج و بدأوا في صنع عصير الفواكه المعبأ و المربى، بصفتك مقاول شاب يمكنك البدء في صنع عصير الفواكه الخاص بك أو المربى و توزيعهم على محلات السوبر ماركت ومتاجر المواد الغذائية من حولك.
    هناك طلب كبير على عصير الفواكه الطبيعي و الخالي من أي مواد صناعية، حيث يتجه الكثير من الناس إلى تناول الطعام الصحي و تجنب الأطعمة والمشروبات الصناعية المحفوظة بشكل مفرط. يمكنك شراء الفواكه بكميات كبيرة من المزارعين المحليين و صنع عصير فواكه صحي طبيعي في المنزل.

    16. بيض السمان الزراعة 
    في الآونة الأخيرة أصبح الكثير من الناس يكتشفون الفوائد الصحية المذهلة لبيض السمان والكثير من الناس يبحثون عن هذا المنتج لفوائده الصحية و من بين هذه الفوائد:
    • يستخدم بيض السمان في كل أنواع المأكولات التي تعتمد في تصنيعها علي البيض.
    • يعتبر من أفضل أنواع بيض الطيور حيث تزيد نسبة الصفار إلي البياض عنها في باقي الطيور الدجاج والرومي
    • .يستخدم بيض السمان كفاتحات للشهية لتفديمه مع المأكولات الأخري وذلك بعد سلقه وتقشيره مع إضافة بعض التوابل.
    يمكن بدء هذا المشروع بأقل من 200 دولار في سطح المنزل أو فناء المنزل أو في مزرعة مهجورة.

    17. تأجير المعدات الزراعية 
    مع الزيادة في الأشخاص الذين يتجهون إلى الاستثمار في المشاريع الزراعية، يمكنك كسب المال من استئجار معدات مثل الجرارات والحراثات ، والرشاشات ، وحصادات وآلات الري للمزارع.

    18. انتاج التوابل 
    التوابل المستخدمة في صنع الطعام مثل الكاري والزعتر والفلفل الحار على سبيل المثال لا الحصر هي عادة الأكثر طلبا في محلات المواد الغذائية والسوبر ماركت. يمكنك الاستفادة من هذا السوق من خلال معالجة وتغليف التوابل الخاصة بك و توزيعها.

    19. منتجات الألبان: 
    يمكنك البدء في صنع منتجات الألبان الخاصة بك مثل الحليب والجبن والزبدة للبيع، جاءت الفكرة نتيجة لزيادة الطلب وتطور صناعة الألبان إضافة لمميزات الاستثمار في هذه الصناعة وقصر دورة الإنتاج وارتفاع القيمة الغذائية لمنتجات الألبان.
    سنعمل من خلال هذا المشروع الزراعي على انشاء مزرعة ألبان من خلال تربية الأبقار الحلوب بمختلف أنواعها سواء بإستيرادها من السوق الأروبية أو من السوق المحلية، بهدف إنشاء مصنع للألبان وذلك بسعة إنتاجية تكفي لتصنيع كافة الكميات الواردة من مزرعة الألبان إلي منتجاتها المختلفة من اللبن المبستر اللبن الرائب، الزبادي بأنواعه ، الجبنة ،المش ، القشطة والسمنة.

    20. إنتاج الدواجن واللحوم والتغليف 
    هناك اعتقاد عام بأن اللحوم أو الدواجن المغلفة يدوياً ليست صحية للغاية بسبب الطريقة التي يمكن بها التعامل معها. كثير من الناس يجنيون الآن أموالاً جيدة من اللحوم المجهزة والآلية المعبأة.

    21. زراعة الخضر 
    الخضار هي واحدة من المواد الغذائية عالية الاستهلاك في العالم. إن إنشاء مزرعة خضروات هي واحدة من أبسط وأسهل الشركات في العالم مع هامش ربح مرتفع يصل إلى 500٪.

    22. الوساطة والاستشارات الزراعية 
    يمكنك البدء في الأعمال التجارية في مجال الوساطة الزراعية من خلال ربط بائعي المنتجات الزراعية مع المشترين والحصول على عمولة. يمكنك أيضًا أن تصبح مستشارًا وتقديم مشورة الخبراء أو تنظيم دورات تدريبية وحلقات دراسية.

    23 - المفرخات 
    هناك نشاط آخر جيد جدا لأصحاب المشاريع الشباب وهو بدء تفريخ للبيض وبيع صيصان عمرها يوم واحد لمزارعي الدواجن.

    24. مشروع مشتل نباتات: 
    يمكنك فهم الموضوع أكثر من خلال قراءة الدراسة التالية: كيف تبدأ مشروع مشتل نباتات؟

    25. مشروع مشتل زراعي (خضر و فاكهة): 
    هدف المشروع، أهمية المشروع و الأرباح المتوقعة، كل هذا و أكثر تحدثنا عنه سابقا في التدوينة التالية: خطوات انشاء مشتل زراعي 

    26. مشروع تربية الأبقار الحلوب:
    يعتبر مشروع تربية الأبقار الحلوب من أبرز المشاريع الفلاحية ربحا و التي تعول عليها البلدان العربية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحليب و اللحوم. المشروع يحتاج للتفصيل، و هذا ما دفعنا للتدوين حوله في هذه المقالة: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب

    27. مشروع صناعة اعلاف المواشى من المخلفات الزراعية
    يعمل الكثير من رواد الأعمال الصغار في الفترة الحالية على الاستثمار في صناعة أعلاف المواشي بالاعتماد على المخلفات الزراعية بسبب وجود فرصة إستثمارية كبيرة للربح من هذا القطاع، بالطبع لا توجد مصانع كبيرة تقوم بصناعة اعلاف المواشى بالقدر الكافي لتغطية حجم الطلب، وعليه فقد قررنا إدراج هذا المشروع ضمن قائمة المشاريع الزراعية ربحا و التي توجد بها فرص كبيرة لنجاح صغار المستثمرين. و إن كنت مهتما بهذه الفرصة الاستثمارية فأنصحك بالاطلاع على دراسة جدوى إسترشادية قمنا بإدراجها سابقا في موقعنا: دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي

    في الختام ، لا أريد أن تفوتك هذه الفرص لتبدأ في تحقيق أحلامك! اتخذ الخطوة الأولى نحو كسب المال والعيش في الحياة التي تريدها. اختر فكرة الآن ، ونفذ خطتك ، و اكسب بعض المال مع أي من أفضل المشاريع الزراعية ربحا؛ وسأراك في القمة.