112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/
  • سناء رفاعي
  • ديسمبر 23, 2018
  • 3 تعليق
  • الدخل السلبي وكيف تقدر تكسب.

    تحت هذه المقدمة سأشرح مفهوم و أهم مصادر الدخل السلبي و كيف يمكنك أن تكسب من خلاله دخل اضافي من شخصيتك و من الأشياء التي تحبها!!

    هذه التدوينة جد مهمة لكل شخص يريد أن يحصل على دخل اضافي يساعده في أمور حياته و بدون أن يترك وظيفته.

    افكار للدخل السلبي

    قبل أن نشرح مفهوم الدخل السلبي لازم نشرح اولا أنواع الدخل حتى تصل المعلومة بشكل سهل و بسيط! هناك ثلاثة أنواع للدخل:
    1. الدخل النشط او المكتسب وهو الدخل الذي تتعامل به اغلب الناس مثل (الوظيفة، وظيفة بدوام جزئي، تقديم استشارات). هذا الدخل تعريفه انك تستبدل وقتك وجهدك بالمال، الجانب السلبي لهذا النوع من الدخل هو انك بمجرد ما يصبح عندك ظرف و تترك الوظيفة او تتعب او حتى اذا سافرت لمدة طويلة فإن الدخل سيتوقف!! فالشرط الأساسي لهذا النوع من الدخل هو الوقت و الجهد، كل ما أعطيت وقت و جهد اكثر سوف تكسب اكثر.
    2. النوع الثاني من الدخل هو دخل الاستثمار، ببساطة هو دخل يأتيك من (الاسهم، سندات، صناديق الاستثمار). لن اكتب عن هذا النوع من الدخل لانني تحدث عنه بصراحة في تدوينات كثيرة و ستجد بعضها هنا: أزيد من 100 فرصة تجارية مربحة
    3. النوع الثالث من أنواع الدخل هو الدخل السلبي، سبب التسمية لان سلوكنا يكون سالب تجاهه اي بلا جهد او باقل جهد ممكن. اسمه بالإنجليزي Passive income، هذا النوع من الدخل يعتبر أساس و لب الحرية المالية و اغلب أثرياء العالم جمعوا ثروتهم بالاعتماد على هذا النوع من الدخل.
    هذا مقطع فيديو يشرح مفهوم وتعريف الدخل السلبي


    أشياء مهمة لازم تعرفها عن الاستثمار السلبي.
    • الاستثمار السلبي يحتاج الى كمية كبيرة من الجهد و الوقت في البداية و السبب أنك سوف تنشىء نظام يدير نفسه بنفسه ( او على الأقل باقل تدخل ممكن منك) و لكن نتيجة هذا النظام سوف تبقى معك الى مماتك اذا عملته صح!!
    • يحتاج الى صيانة و تحديث كل فترة وفترة.
    • يحتاج الى صبر في البداية.
    • لا تحتاج ان تترك وظيفتك لكي تنشىء دخل سلبي، الدخل السلبي ليس شيء جديد. في هذا العالم اكبر 500 شركة في العالم تكسب دخل سلبي في نفس هذه اللحظة التي تقرأ فيها هذه المقالة!.

    توجد أمثلة كثيرة عن كيفية تحقيق دخل سلبي، و تنقسم الأمثلة الى قسمين:
    أمثلة يمكن تطبيقها في الحياة الواقعية و أمثلة يمكن تطبيقها عن طريق الأنترنت، من الأمثلة على كيفية تحقيق دخل سلبي على ارض الواقع:
    • العقار: يعتبر من أفضل الطرق و اسرعها لتحقيق دخل سلبي عالي و امن. توجد عدة طرق ذكية للاستثمار بالعقار لأصحاب السيولة المتوسطة و الصغيرة، بإمكانك شراء عمارة مع عدد من الشركاء و تقاسمها بالمناصفة بينكم. او بإمكانك أن تجعل البنك يشتري العمارة و انت تقسط للبنك و تأجرها للمستأجرين. أما اذا كانت ميزانيتك بسيطة يمكنك أن تستأجر غرفة او شقة و تعيد تأجيرها يوميا او شهريا على تطبيقات مثل AIRBNB او Booking، ليس شرطا أن تكون في نفس مدينتك أو بلدك و الأفضل ان يكون موقعها مميز و بنفس الوقت عائد الاستثمار منها جيد. و سبق لنا و أن تطرقنا إلى موضوع يشرح كيف يمكنك أن تمتلك عقارا في الولايات المتحدة، ة يمكنك الاطلاع عليه من هنا: الاستثمار العقاري في امريكا 2019
    • تأليف الكتب: الطريقة الثانية هي بتأليف كتاب و نشره، و من خلاله تكسب دخل سلبي و في نفس الوقت تفيد الناس في موضوع عندك خبرة فيه. لكن ارجوك لا تجمع مجموعة من الحكم و الكلام من الأنترنت و تعمل كتاب.
    • مكائن البيع الذاتي: الطريقة الثالثة هيا بشراء مكائن بيع ذاتي و وضعها في المولات او المستشفيات او اي مكان عام. و ليس شرطا ان تضع المأكولات داخلها، بل يمكنك وضع أي منتج تريده، اهم سر في نجاح هاذا المشروع هو (الموقع ثم الموقع ثم الموقع)، و إذا أحببت فكرة هذا المشروع أنصحك بقراءة الموضوع التالي: كيف تبدأ مشروع مكائن البيع الذاتي؟
    • تأجير المعدات: الطريقة الرابعة من خلالها تقوم بتأجير معدات تملكها، عل سبيل المثال: السيارات و الشاحنات إلخ... و اذا لم تكن لديك القدرة على شراء أي معدات تنوي الاستثمار فيها يمكنك ان تأخذها اقساط لكن يفضل قبل أن تحصل عليها انك تبحث عن شركة تستأجرها منك و تحسب كم يصل مكسبك المالي بعد خصم القسط و الصيانة.
    • الصرافة: الطريقة الخامسة هيا ATM او الصرافة هذه الطريقة تنفع لاصحاب العقار و اذا ماكان عندك عقار بإمكانك استئجار محل و إعادة تأجيره للبنك!! سأكتب عن هذا المشروع بشكل تفصيلي مستقبلا لانه لدي تجربة ناجحة في هذا الموضوع.
    • أبراج تقوية الاتصالات: الطريقة السادسة هيا ابراج تقوية الاتصالات و مكانها بالعادة فوق العمارات و المباني الطويلة و هذه الطريقة تصلح فقط لأصحاب العمارات و المباني الطويلة كما ذكرنا الا اذا تمكنت من تأجير أسطح هذه البنايات و لا أستطيع أن أضمن لك أنك ستتمكن من تأجير أحد الأسطح! طبعا هذه الطريقة مثيرة للجدل، فهناك من يقول أن هذه الأبراج مضرة و البعض يقول ليس لديها أي تأثير. ساكتب عنها مستقبلا و أسرد تجربتي معهم.
    الان نأتي للنوع الثاني من أمثلة الدخل السلبي و الممكن تطبيقه عن طريق الانترنت (اونلاين)!! قبل أن أكتب الأمثلة، يجب أن تعرف انه لما دخل الانترنت على حياتنا كل شيء تغير و أصبح لدينا فرصة لم تكن موجودة عند الأجيال السابقة.

    الان اصبح بإمكانك ان تنشئ بزنس يشتغل 24/7 و يدير نفسه بنفسه و بأقل تدخل منك و الفضل في هذا الشئ يعود للإنترنت!! و الآن دورك أن تستفيد من هذه التقنية و تبدأ العمل لنفسك من خلال الأشياء التي تحبها و التي أنت فنان و مبدع فيها. تابع المقالة و استمتع

    من الأمثلة على كيفية تحقيق دخل سلبي عن طريق الإنترنت:
    • التسويق بالعمولة: او ما يعرف بالأفلييت ماركتينج، ببساطة فإن التسويق بالعمولة هو عملية ترويجية يقوم بها المسوق لأشخاص أو علامات تجارية أو منتجات أو خدمات، ليحصل مقابل كل مبيعة على عمولة مادية. بمعنى آخر التسويق بالعمولة يتطلب منك الترويج لمنتج معين أو خدمة معينة وعند شرائها عن طريقك تحصل على نسبة مئوية من تكلفة الخدمة أو المنتج. هذه اهم المواقع التي تدعم التسويق بالعمولة:AMAZON / SOUQ. مميزاته: سهل جدا تبدء فيه و تكسب و لا يحتاج راس مال، اي شخص يستطيع أن يسجل في المواقع المذكورة و سيقبل بسرعة و يمكنه تسويق اي شي و يعطونه رابط خاص فيه اذا احد اشترى من الرابط حقك تكسب عمولة سواء كنت كاتب او رسام او مصور او حتى عاطل يمكنك أن تكسب فلوس بهذه الطريقة.
    • تأليف كتاب إلكتروني: ميزة الكتاب الإلكتروني هو انك تدفع مرة واحدة لتنسيقه و تصميمه و بعدها يمكنك أن تبيعه كما تريد و لن تدفع ريال زيادة، لان المنتج رقمي و تستطيع أن تبيعه لعدد لا محدود!! من أفضل المنصات لبيع الكتب الإلكترونية أمازون KDP. مميزاته: راس ماله قليل جدا تستطيع بيع المنتج لعدد لا محدود (منتج الكتروني) سهولة شراء المنتج!! (بضغطة زر يستطيع اي احد أن يشتري كتابك اذا قمت برفعه على أمازون) سلبياته السوق العربي غير جاهز للكتب الإلكترونية (يحملونها مجانا من الانترنت) + قلة الناس الذين يحبون القراءة الإلكترونية على كيندل.
    • الطريقة الثالثة لتحقيق الدخل السلبي من الانترنت هيا: الكورسات و من اشهر المنصات في هذا المجال موقع يوديمي و موقع رواق و موقع مهارة، و الشيء الذي يميز الكورس الاونلاين هو انك تتعب مرة واحدة فقط و بعد هذا لا تحتاج وقتك و لا جهدك أن يكون موجود للأبد!! و هذا مثال لشخص مغربي قام بإنشاء كورس اونلاين ورفعه على منصة يوديمي، محتوى الكورس كان عن (كيف تطبخ طاجين) مدة الكورس 35 دقيقة سعر الكورس $34.99 عدد المشتركين بالكورس 1067 كسب من الكورس تقريبا $14 الف دولار بعد خصم 50٪ للمنصة وخصم سعر الكورس و أصبح  يكسب الى الان سواء كان في بيته او مسافر. الكورس من 2016 تقريبا وهذا رابط الكورس من هنا: How To Cook a Traditional Tajine إذا كان لديك خبرة في أي موضوع يمكنك أن تصنع له كورس عنه و أرفعه، لا تدري مالذي يمكن أن يقع، و ليس من اللازم أن تظهر وجهك للكاميرا.
    • الطريقة الرابعة هيا (الطباعة حسب الطلب) Print On Demands!! و أفضل موقع يقدم هذه الخدمة حاليا هو موقع ميرش باي أمازون!! كل اللي عليك تصميم تيشرت و ترفع التصميم و أمازون توفر التيشرت من عندها و تطبع عليه و ترسله للعميل و تحول لك الفلوس بعد عملية البيع!! التسجيل في الخدمة مجانا. و من أفضل الناس المتخصصين في ميرش باي أمازون و يكسب تقريبا في شهر واحد $12 الف دولار أمريكي في شهر واحد متخيلين!! عزيز باشا شخص مبدع جدا عنده قناة باليوتيوب تتكلم عن كل شي بخصوص هذه الخدمة من أمازون و يعلمك اسرار بهدف أن تكسب مثله، و يمكنك تعلم طريقة التسجيل و البيع من هنا: شرح التسجيل في merch by amazon
    • امازونFBA: امازون تقدم خدمة تتيح لك امكانية بيع منتجات ملموسة على منصتها و هي تتكفل بكل شي تقريبا من: تخزين المنتج في مستودعاتها! عرض المنتج على موقعهم! شحن المنتج للعميل! تحويل المبلغ لك بعد عملية البيع مع خصم نسبة امازون منها، طيب من أين سأحصل على المنتج الذي سأبيعه، ببساطة تدخل على موقع علي اكسبرس الصيني و تختار منتج عليه اقبال (اهم نقطة في هذا المشروع هو اختيار المنتج) و تشحن هذا المنتج لشركات تغليف و بعدها هم يشحنونه الى مستودعات امازون. سلبيات هذا المشروع هو أن المنافسة جدا قوية!! و اذا اخترت منتج ما عليه اقبال تخسر اموالك!! لكن من ناحية ثانية اذا كان منتجك عليه اقبال فستتمكن من أن تكسب بشكل خيالي!! هذه قناة على اليويتوب تشرح هذا المشروع بشكل كامل و تفصيلي! هذا رابط قناتها باليوتيوب: 10KGOAL و للافادة أكثر إقرأ هذا الموضوع: كيف أصبح بائعا لدى أمازون؟
    • الطريقة السادسة هي الدروب شيبنج و هي انك تعرض منتجات على موقعك الإلكتروني!! و لكن انت بتعرض صور فقط و اذا احد دخل موقعك و طلب منتج معين تروح لموقع (علي اكسبرس وتشتري هاذا المنتج له وتضع عنوان المشتري بدل عنوانك!! انت بتعرض المنتج في موقعك ب $20 دولار بينما تشتريه ب $5!! وعلى فكرة اغلب المتاجر العربية تستخدم هذه الطريقة!! لانها لا تحتاج الى مستودع او الى تكاليف شراء بضاعة و تكديسها عندهم، سر نجاح هذه الطريقة هي بتسويق المتجر!! سلبيات هذه الطريقة هي مدة الشحن الطويلة التي تصل الى شهر او اكثر.
    • التطبيقات و الالعاب و ليس من اللازم أن تقوم بعمل تطبيق زي كريم او اوبر! هناك تطبيقات بسيطة تؤدي عمل معين و صاحبها يكسب منها دخل سلبي بدون أن يحتاج إلى موظفين او تحديث يومي للتطبيق، واحد من هذه التطبيقات هو تطبيق اضفني، فكرة التطبيق ببساطة (تعارف)، تدخل إلى التطبيق و تضيف ناس تنشر اليوزر حقها!! يدعم البرنامج اغلب برامج التواصل الاجتماعي. هو يكسب من البرنامج عن طريق خانة الVIP و لكي تكون في هذه الخانة عليك أن تدفع رسوما شهرية، الفكرة بسيطة.
    • اذا كنت مصور او مصمم فهذه الطريقة لك، طبعا اي مصمم او مصور يكون لديه صور كثيرة تملأ جهاز حاسوبه!! هذه فرصتك انك تستفيد من هذه الصور برفعها على مواقع تدفع لك كلما حمل أحد الأشخاص واحدة من صورك!! ارفقت لك ستة مواقع يمكنك أن ترفع صورك عليها.
    • واخيرا نأتي لاخر طريقة يمكنك أن تكسب من خلالها و هي: المنتجات و الخدمات الإلكترونية!! لكن لن افصل في هذه الطريقة لانني سوف اشرحها بالتفصيل في المستقبل!! لكن هي ببساطة انك تبيع منتج او خدمة رقمية (غير ملموسة)!! امثلتها موجودة بهذا الموضوع: تعرف على أهم 6 مشاريع مربحة على الانترنت بدون رأس مال
    والحمدلله إنتهينا من اغلب الطرق و افكار الدخل السلبي لكسب، لدي بعض الملاحظات التي من اللازم أن أكتبها حتى تتوضح الصورة بشكل كامل، لكي تعد نظام كامل يعتمد على الدخل السلبي تحتاج إلى حاجتين:
    1. اولهم: صيانة و تحديث مستمر. اذا ما تطورت السوق فلن يرحمك و لن ينتظرك.
    2. والشيء الثاني: الاستمرارية ثم الاستمرارية ثم الاستمرارية، من اللازم أن يكون لديك نفس و صبر طويل، بعض الناس تجرب شهر شهرين و تقول لا توجد نتائج؟ لن تستطيع قياس نجاح مشروع من فشله بعد عدة شهور.
    في النهاية اتمنى ان التدوينة أعجبتكم و أتمنى أن تغير شيئا في حياتكم.

    المصدر: حميد المرسي‏ @Morsi44
  • مقال متكامل، شكرا
  • مقالة جيدة ومن المشاريع المربحة في وقتنا الحالي هو مشروع صناعة مواد البناء مثل البلوك والانترلوك وغيرها
    نحن مجموعة بيازلي لصناعة ماكينات مجموعة بيازلي لصناعة ماكينات البلوك والانترلوك ومصانع الخرسانة
    تصنيع كافة أنواع الماكينات والقوالب
    مصانع متكامل من جميع المعدات بآليات تشغيل متنوعة وطاقات انتاجية مختلفة
    مصانع خرسانة جاهزة ثابتة فل أوتوماتيكية
    يمكنكم الاطلاع على منتجاتنا من خلال الرابط التالي
    https://bessblockmachine.com/blog/297-2017-07-05-11-18-49.html?fbclid=IwAR3mKwCZC8S7FKl8fM2V39UKs14G6_mMw3vQgRFqnlYGQBLs_zP4iAthjto
    للتواصل والاستفسار 00905493256669