112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/
  • مقالات عرب
  • ديسمبر 03, 2018
  • 1 تعليق
  • كيف تصبح سمسار سيارات ناجح

    إكتشف كيف تصبح تاجر سيارات في 9 خطوات؟


    كيف, تصبح, تاجر, سيارات


    إن التحول إلى تاجر سيارات هي عملية تتطلب استثمارًا للوقت والمال، ولكن يمكن أن يحقق أرباحًا عالية. يمكن أن يعمل تاجر سيارات بعدة طرق مختلفة من أجل كسب المال: تشغيل سيارة مستعملة، شراء / بيع سيارات بالجملة على أساس ما هو مطلوب، أو الاستثمار في فرع امتياز لبيع السيارات التي تم تأسيسها بالفعل. لا يحتاج الأمر إلى تعليم رسمي لتسيير تجارة السيارات، و لكنه يتطلب بعض التدريب. تصف هذه القائمة الخطوات التي يتطلبها الأمر لتصبح تاجر سيارات.

    قد يمك أن تقرأ عن تجارة الاطارات، يمكنك الاطلاع على التقرير من هنا: دراسة جدوى مشروع بيع و تغيير اطارات السيارات

    للبدء، أقترح بقوة أن أي شخص يفكر في أن يصبح تاجر سيارات ناجح يجب أن يتدرب أولا. أكررها و بشدة: احصل على بعض الخبرة أولاً.

     لم أغوص في بدء عملي الخاص بالعمى تمامًا، حيث عملت مع تجار آخرين لبضع سنوات قبل ذلك، وكنت أعرف العمل بشكل جيد. بدون هذه التجربة، أتخيل أنه سيكون هناك منحى اخر إلى حد ما، حيث أن معظم الناس يحتاجون إلى التدريب على تقنيات المبيعات - و كذلك بعض التدريب على قراءة درجات الائتمان، و تسهيل قروض السيارات و كيفية القيام بكل الأعمال الورقية.

    تابع معي أهم الخطوات و النصائح التي يجب عليك إتباعها لتصبح سمسار سيارات ناجح:

    1. احفظ أموالك: تقريبا كل خطوة نحو أن تصبح تاجر سيارات سيكلفك المال. اعتمادًا على نوع النشاط التجاري الذي ترغب في عرضه ومقدار المخزون الذي تخطط له، لا نستطيع تقدير  تكاليفك المالية، لأننا لا نعلم نوعية السيارات التي ستستهدفها في تجارتك.
    2. الحصول على رخصة تاجر: لا أعلم هل جميع الدول العربية تمكنك من الحصول على هذه الرخصة، لكن أنصح بأن تبحث في الأمر لأنه لكل دولة متطلباتها الخاصة لترخيص تاجر السيارات.
    3. الأعمال الادارية: كما هو الحال مع إدارة أي عمل، يتطلب كونك تاجر سيارات درجة معينة من مسك الدفاتر، الجرد، المحاسبة، التسويق، الإدارة و معرفة خدمة العملاء. أنت لا تحتاج إلى درجة ماجستير في إدارة الأعمال، و لكن يجب أن تكون ملما بكل المعلومات التي من شأنها أن تساعدك على تدبير نشاطك التجاري.
    4. قرر كيف تريد أن تدير عملك: لأنه كونك تاجر سيارات يعني أنك ستعمل لحسابك الخاص، فهناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى طرحها على نفسك قبل الانتقال إلى الخطوة التالية، و هذه هي الأشياء التي تحتاج إلى النظر فيها: 
      • هل ترغب في أن تكون تاجر سيارات مستقل و تعمل فقط بنفسك؟ 
      • هل تريد بيع سيارات جديدة أو مستعملة؟
      • هل  تفضل أن تملك الكثير وتوظف مندوبي مبيعات؟ 
      • إن كان كذلك، فكم عدد الموظفين الذين تحتاجهم وماذا ستكون وظائفهم؟
      • هل ستقدم تمويلاً داخليًا أو تتطلب أن يحصل عملاؤك على تمويل خاص بهم؟ 
      • كيف يمكنك تسويق عملك؟ و هنا جواب على السؤال كنا قد تحدثنا عنه سابقا: كيف تسوق لمشروعك الصغير (مجاناً)
      • ما هي كمية المال الذي لديك لاستثماره، وكم من المال تحتاج إليه؟
    5. إعداد خطة عمل: بمجرد معرفة نوع تاجر السيارات الذي تريده بالضبط، يجب أن تأخذ الوقت الكافي لوضع كل جانب من جوانب خطة عملك على الورق. سيساعدك هذا على البقاء على المسار الصحيح مع توقعات الميزانية و أولويات بناء االمشروع. لا تقلق من هذه الخطوة، لأننا قمنا بتجهيز موضوع يوضح جميع الخطوات التي عليك القيام بها لعمل خطة عمل أو دراسة جدوى، أيضا ستجد نماذج جاهزة ستساعدك على فهم الأمر بشكل واضح، يمكنك الاطلاع على الموضوع من هنا: 5 خطوات لعمل خطة عمل
    6. اختر موقعا: قد يكون هذا الأمر بسيطا مثل الاحتفاظ ببضع سيارات في الفناء الخلفي الخاص بك أو أمام منزلك أو إنشاء موقع على شبكة الإنترنت ليكون بمثابة موقع عملك، مهما كان موقعك، ستحتاج إلى الحصول على خطاب التحقق من المنطقة من أجل الانتقال إلى الخطوة التالية. و إن كنت لا تعلم كيف تختار الموقع الخاص بمشروعك أنصحك أن تستعين بهذه المقالة: ماهي معايير اختيار موقع المشروع؟
    7. تسجيل اسم عملك والحصول على رخصة تجارية في شعبة السيارات.
    8. المزادات: باعتبارك تاجر سيارات، يمكنك حضور مزادات تاجر الجملة الخاصة و شراء السيارات بسعر أقل من أسعار السوق. يمكنك أيضا الذهاب إلى وكلاء السيارات الجديدة  و شرائها منهم بالجملة مع العطاءات المغلقة.
    9. فني ميكانيكي: في بداية عملك في هذا القطاع عليك أن تستعين بميكانيكي يمكن الاعتماد عليه في فحص و إصلاح السيارات المستعملة التي تحتاج إلى القليل من العمل قبل وضعها على قائمة السيارات الجاهزة للبيع، و إذا سمحت المساحة و التمويل، يمكنك فتح مرآب لتصليح السيارات كجزء جانبي من عملك كسمسار سيارات، مما يتيح لك إمكانية توفير مدخول إضافي لمشروعك.
    إكتشف كيف تبدأ مشروع ورشة لاصلاح السيارات من هنا: دراسة جدوى مشروع ورشة اصلاح السيارات
    تعرف على مشروع المتاجارة في بطاريات السيارات من هنا: دراسة جدوى مشروع محل لبيع و صيانة بطاريات السيارات

    في النهاية، أتمنى أن يقدم لك هذا الدليل نظرة عامة عن كيف تصبح تاجر سيارات مستعملة، ما عليك سوى اتباع النصائح الموضحة و سوف تكون جاهزًا لبدء نشاطك التجاري كسمسار سيارات مستعملة قريبًا.