112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

كيف تبدأ الاستثمار في الكويت؟

هل أنت مهتم في بدء عمل تجاري في الكويت؟ هل تريد معرفة كيفية بدأ الاستثمار في الكويت للاجانب؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فإليك دليل بأهم الخطوات و المعلومات التي ستفيدك في إتخاد قرارك بشأن الاستثمار في الكويت.


الاستثمار, الكويت, أجانب

دولة الكويت هي دولة عربية تقع في الشرق الأوسط (الجزء الغربي من القارة الآسيوية)؛ تشترك الكويت في الحدود مع السعودية و إيران. تسمى عاصمة الكويت مدينة الكويت، و اللغة العربية هي لغتها الرسمية و تعرف عملة البلاد بالدينار الكويتي (KWD). و يقدر عدد سكانها بـ 4.1 مليون نسمة، و يهيمن عليها في الغالب مهاجرون من بلدان أخرى.
الكويت دولة واحدة في الشرق الأوسط تشجع حرية الصحافة كأمر واقع؛ تم تصنيف البلاد كصحافة حرة في كل منطقة الشرق الأوسط. يمكن أن تفتخر الكويت أيضًا بأن لديها ثاني أكبر بورصة في الشرق الأوسط بأسره و أقدم صندوق للثروة السيادية (هيئة الاستثمار الكويتية - KIA) في جميع أنحاء العالم، و قد تم تأسيسها في عام 1953.
الكويت لديها اقتصاد قوي. في الواقع، تم تصنيف الدينار الكويتي (KWD) كأعلى عملة قيمة في العالم بأسره. القطاعات الرئيسية التي تساهم في نمو الاقتصاد الكويتي هي قطاع النفط و الغاز، و الصناعة الزراعية و القطاع المالي (البورصة) و القطاع العقاري.
تعمل حكومة الكويت حاليًا على تنويع الاقتصاد، و بالتالي خلق نمو اقتصادي غير نفطي؛ و بالتالي تم إنشاء منصات أفضل للمستثمرين الأجانب و رجال الأعمال و الشركات الناشئة لتزدهر في البلاد.
إذا كنت تعيش في الكويت، أو تريد الانضمام إلى ملايين المهاجرين الأجانب و الخليجيين الذين يكسبون عيشهم لأنفسهم في الكويت، فأنت بحاجة إلى التفكير في معرفة كيفية الاستثمار في هده الدولة.

نقترح عليك قراءة الموضوع التالي: الاستثمار في قطر للاجانب 2019

قانون الاستثمار المباشر في الكويت
بهدف جعل دولة الكويت مركزا للاستثمارات الخارجية للأجانب و الخليجيين، قام البرلمان الكويتي مؤخراً بإصدار القانون رقم (8) لتنظيم الاستثمار المباشر في الكويت لرأس المال الأجنبي. و يعمل هذا القانون على تقديم إعفاءات و استثناءت يمكن من خلالها أن  يمارس المستثمر الأجنبي و الخليجي الأنشطة التجارية بملكية أجنبية بنسبة 100% في بعض المجالات. و سوف يتم قريبا نشر اللوائح التنفيذية التي تحدد الخطوط العريضة للاستثمار بموجب القانون.

يمكن للمستثمر الأجنبي أن يستثمر في دولة الكويت من خلال مزاولة الانشطة التجارية بالطرق التالية:

تأسيس شركة كويتية: يمكن للمستثمر الأجنبي أن يقوم بتأسيس شركة على الأراضي الكويتية بشكل دائم بالطرق الاتية:
  • شركة ذات مسئولية محدودة: من السهل إنشاء مثل هده الشركات، حيث يتم تأسيسها في مدة زمنية تقدر بـ 3 أشهر و يسمح القانون الكويتي للمستثمر الأجنبي من تأسيس هذا النوع من الشركات. حيث يجب أن يمتلك الطرف الكويتي نسبة 51% على الأقل من رأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة حسب المادة 191 من التشريع الكويتي، و هي لا تخضع للضرائب.
  • شركة مساهمة مقفلة (ش.م.ك مقفلة): يستغرق تأسيس مثل هده الشركات فترة تصل إلى 6 أشهر، و القانون يقول أنه على المساهمين في مثل هده الشركات أن يكونوا مواطنين كويتيين. و يجوز للمستثمر الأجنبي أن يمتلك 49% من رأس مال الشركة بعد موافقة السلطات المعنية. و تفرض الضرائب على هدا النوع من الاستثمار إضافة إلى نسبة 5% التي تدهب إلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
  • شركة مساهمة: أصدرت الكويت سنة 1999 تشريع يسمح للمستثمرين الأجانب للمرة الأولى من إمتلاك الأسهم، و بمقتضى دلك التشريع سوف يعمل الوزير المعني بهدا القطاع على إصدار اللوائح التنفيذية التي تنظم هذا القطاع. و للاطلاع أكثر على كيفية الاستثمار في الأسهم، ندعزك لقراءة الموضوع التالي: كيف تبدأ الاستثمار في الاسهم (للمبتدئين)

إبرام شركة مساهمة محاصة: 
هدا النوع من الشركات هو عبارة عن عقود بسيطة لا تحتاج لأي إجراءات تأسيس رسمية. يمكن لمثل هده الشركات أن تزاول النشاط التجاري بمستثمر واحد هو المسؤول الوحيد على العقود و الصفقات التي يبرمها. إذا كان المستثمر أجنبيا يجب أن يضمنه المستثمر الكويتي.

تعيين وكيل تجاري محلي: 
حسب القانون الكويتي، لا يجوز لغير الكويتيين العمل كوكلاء تجاريين في دولة الكويت و كل من خالف هدا القانون فهو معرض للسجن أو الغرامة. (يمكن للمستثمر الأجنبي أن يوكل طرفا كويتيا في إستثماره)
  • وكالة العقود: في هدا النوع من الوكالات و الدي لا تقل مدته عن 5 سنوات بين المستثمر الأجنبي و الموكل الكويتي يتعهد هدا الأخير بالعمل على الترويج لنشاط المستثمر الأجنبي بطريقة دائمة و أن يعقد الصفقات باسم الموكل بكامل الأتعاب. كل هدا يجب أن يتم تضمينه في العقد بين الطرفين على أن يكون العقد خطياً و شاملا لجميع المعلومات و التفاصيل و الشروط و ما إلى دلك من الأمور التي تتضمنها العقود و المؤطرة بالقانون.
  • وكالة التوزيع: يعمل من خلالها الوكيل المحلي على توزيع منتجات الموكل في منطقة محددة مقابل نسبة مئوية من الأرباح، و يتم تأطير هده العملية بعقد موثق بين الطرفين كما جاء في و كالة العقود لضمان حماية حقوق الطرفين.
  • وكالة العمولة: في هذا النوع من الوكالات يقوم الوكيل بعقد الصفقات و إبرام العقود باسمه هو. و لا يجوز الكشف عن اسم الموكل بدون إذن منه.

تعيين ممثل تجاري: 
الممثل التجاري هو شخص أو شركة أو مؤسسة كويتية يتم تعيينه أو تعيينها من طرف شخص أو شركة أو مؤسسة أجنبية بهدف قضاء مصالحهما التجارية من خلال عقد يسمى عقد تمثيل تجاري يكون بين الطرفين. و يدفع للطرف الكويتي أي الممثل التجاري أتعابه حسب الطريقة المتفق عليها (نسبة مئوية من الأرباح أو عمولة).

قد يهمك أيضا: أفضل الدول الاسيوية للاستثمار

الضرائب : 
بشكل عام، الأشخاص الأجانب و الكويتيون و أيضا الشركات الكويتية لا يخضعون لضرائب الدخل، و لكن الجهة الاعتبارية الأجنبية التي تعمل في أنشطة تجارية في دولة الكويت تخضع لضريبة الدخل. و تبلغ نسب هده الضريبة بين خمسة بالمئة إلى حدود خمسة و خمسون بالمئة.

إجراءات الترخيص الاستثماري 
خطوات الحصول على الترخيص الاستثماري من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر

سجل تجاري, للخليجيين, الكويت
هيئة تشجيع الاستثمار المباشر

لا تنسى أن تقرأ: شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية

الرسوم
قائمة الرسوم المقررة مقابل الخدمات التي تقدمها هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، حسب قرار وزاري رقم 503 لسنة 2014

قانون, الاستثمار, المباشر, الكويت

في النهاية، أتمنى من المولى عز و جل أن نكون قد وفقنا في شرح كيفية الاستثمار في الكويت للاجانب 2019، و أي إستفسار أو تعقيب على مقالتنا يمكنك كتابته في التعليقات و سيكون فريق موقع مشروع سعيدا في الاجابة على تساؤلاتكم، و شكرا.