112500864329161500500500137229162563864137213723
الرئيسية/المقالات/

مشروع صغير صناعة وانتاج الطباشير

مشروع تصنيع الطباشير من المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير كما أن الأرباح مرتفعة مقارنة مع التكاليف


مشروع, صناعة, الطباشير

صناعة و إنتاج الطباشير هي صناعة مزدهرة للغاية في دول شمال إفريقيا و بعض البلدان العربية، على الرغم من ظهور بديل مناسب فمادة الطباشير تغرق هده الأسواق، و هو يستخدم تقريبا في جميع المدارس و بعض المؤسسات بنسب تقارب %100 في المناطق الريفية و حتى في معظم المدارس العامة في المناطق الحضرية.
بصرف النظر عن الطباشير المستخدم في المدارس، يستخدم الحرفيون مثل الخياطين و صانعو الأحذية و الحقائب و النجارين وآخرون الطباشير لأغراض الوسم. هذا يدل على أن هناك بالفعل سوقا كبيرة لشركات إنتاج الطباشير في هده الدول و غيرها من البلدان الأفريقية.
علاوة على ذلك، يعد نشاط إنتاج الطباشير مشروعًا تجاريًا مربحًا، كما أنه مفتوح أمام أي رجل أعمال طموح ليأتي و يؤسس نشاطه التجاري؛ يمكنك اختيار البدء على نطاق صغير أو على نطاق واسع مع شبكة توزيع قوية في جميع أنحاء إفريقيا و السوق العالمية.

إذا كنت تعيش في أحد البلدان العربية أو أي بلد إفريقي آخر يستخدم فيه الطباشير على نطاق واسع، فعليك التفكير في بدأ مشروع صناعة و إنتاج الطباشير، لأن الطلب مرتفع للغاية و لا يتطلب بدء هذا المشروع أي خبرة فنية.

1. أولاً ، تحليل السوق
نظرًا لعدم ازدهار أي نشاط تجاري دون وجود سوق كبير، من المهم للغاية التحقق مما إذا كان السوق كبيرًا بما يكفي لدعم إستثمارك على المدى الطويل.
أحد أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها رواد الأعمال هو الانغماس في مشروع بدافع الحماس و التفاؤل بأن فكرة المشروع ستنجح. هؤلاء رجال الأعمال الذين لا يأخذون وقتهم لتحليل السوق عادة ما ينتهي بهم الأمر إلى الفشل بشكل محزن. لذا، تجنب هذا الخطأ المميت.
إتخذ المزيد من الخطوات عند بدء هذا النشاط التجاري فقط إذا كان هناك سوق جيد له في منطقتك و بلدك. إذا لم يكن حجم السوق مشجعًا، فلا فائدة من المضي قدماً، نظرًا لوجود الآلاف من الأفكار التجارية البديلة التي يمكنك استغلالها. إذا كنت مقتنعا بأن السوق موات، و قد قررت أن تبدأ نشاط إنتاج الطباشير ، فاتبع الخطوات التالية:

2. كتابة خطة العمل
هذه هي الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عند بدء عمل تجاري جديد. من خلال خطة العمل، ستتمكن من إبراز أهدافك و غاياتك و سوقك المستهدف و توقعاتك المالية و ميزانيتك و السوق و المنافسة و ما إلى ذلك. تمنحك خطة العمل مزيدًا من المعرفة عن مشروعك و تتيح لك مواصلة التركيز بينما تستمر أعمالك التجارية في النجاح. و لتسهيل الأمور عليك قمنا بتجهيز خطة عمل جاهزة للتعديل عليها بما يناسبك من المعطيات من هنا: نموذج خطة عمل جاهزة

3. مصدر للأموال
و الخطوة التالية هي الحصول على التمويل الدي ستحتاج إليه لبدء تشغيل مشروع تصنيع الطباشير. إذا لم تتمكن من تحمل جميع تكاليف بدء التشغيل المطلوبة، ففكر في طلب المساعدة المالية من الأصدقاء و العائلة. و الأفضل من ذلك، يمكنك التواصل مع المستثمرين من الملاك أو التقدم للحصول على منح الشركات الصغيرة، إن وجدت.
ستحتاج إلى المال للحصول على الموقع الذي ستستخدمه لإنتاج الطباشير. ستحتاج أيضًا إلى المال لشراء المعدات و المواد الخام اللازمة. حتى بعد بدء النشاط التجاري، ستحتاج إلى بعض الأموال لتشغيل الشركة حتى تبدأ الأرباح في التصاعد. تذكر تكاليف التسويق أيضًا.
نقترح عليك أن تقرأ: كيف احصل على ممول لمشروعي؟

4. التطوع للعمل مجانا
ستكون هذه العملية في متناول يديك خاصة و أن لديك الآن فقط المعرفة النظرية لإنتاج الطباشير. ستحتاج بموجب هذا إما أن تتطوع للعمل لدى شخص لديه بالفعل شركة لإنتاج الطباشير مجانًا حتى تتكون لديك بعض المعرفة العملية، أو أن تكون متدربًا لاكتساب نفس المعرفة.

5. دمج عملك
الآن لديك خطة عمل؛ يمكنك الآن الشروع في دمج عملك. حدد الاسم الذي ترغب في تسويته و ابدأ بالوثائق اللازمة. ستكون هناك حاجة إلى محام كما هو منصوص عليه في قانون كل بلد لمساعدتك في القيام بهذه الوثائق. لا تستغرق هذه العملية ما يصل إلى شهرين، و لكن من المهم الإشارة إلى أنها تختلف من بلد إلى آخر.

6. العثور على موقع جيد
أفضل موقع لأي نشاط تجاري يقع بالقرب من السوق المستهدف. في معظم الأحيان، ستقوم شركة لإنتاج الطباشير بعمل جيد عندما تقع في منطقة حضرية حيث يوجد العديد من المدارس و كذلك الأفراد الذين يستخدمون الطباشير بشكل متكرر. يمكنك إما شراء موقع أو  تأجيره لفترة محددة. و للتعرف أكثر على كيفية تحديد الموقع المثالي لمشروعك أدعوك أن تتطلع على الموضوع التالي من هنا: ماهي معايير اختيار موقع المشروع؟

7. الحصول على المعدات اللازمة
المعدات التي ستحتاج إليها تشمل:
  • قوالب الطباشير 
  • كاشطات فرش الدهان 
  • مجفف 
  • قفازات اليد 
  • مواد التعبئة والتغليف مثل علب ذات العلامات التجارية 
  • وأكياس النايلون.
  • ملونات
  • الجبس
  • خط انتاج ماكينة انتاج الطباشير بقدرة 50000 قطعة (اصبع) طباشير يوميا بسعر 22000 ألف جنيه. أو يمكنك أن تتفق مع حداد على أن يقوم بصناعة ماكينة على مقاسات القوالب التي تريدها و العدد الدي تريد، و يمكن أن تقترح عليه 200 قالب عبارة عن انابيب قطرها 6 ملمتر مفتوحه من الطرفين و يوجد أسفلهم صاج سهل التثبيت و الفك، و أرى أن تكلفة الماكينة لن تكون مرتفعة السعر و لن تزيد عن 300 جنيه.
8. العثور على موردي المواد الخام
ستحتاج إلى المواد الخام التالية لإنتاج الطباشير و هي رخيصة و غير مكلفة:
  • Plaster of Paris: يُطلق عليها "POP" ، وهي المادة الخام الرئيسية المطلوبة لإنتاج الطباشير. تسمى علميًا "كربونات الكالسيوم"، وهي تشكل عجينة صلبة بسرعة عند مزجها بالماء. بصرف النظر عن إنتاج الطباشير، فإنه يستخدم عادة في المستشفيات لقوالب الصب حول الأطراف المكسورة.
  • يستخدم زيت الطهي أو زيت جوز الهند أيضًا كمواد تشحيم أثناء إنتاج الطباشير. عادة ما يتم خلطها مع الكيروسين و يستخدم الخليط في تبطين الجزء الداخلي من القالب المستخدم لتشكيل الطباشير لمنع الطباشير من الالتصاق بالقالب.
  • ستكون هناك حاجة إلى ألوان مثل الأزرق الغرامي لمنح الطباشير اللون الذي تريده.
  • يستخدم الماء النظيف لخلط المكونات لإنتاج الطباشير.
قبل البدء في نشاط إنتاج الطباشير الخاص بك، يجب أن تجد الموردين الذين ستحصلون منهم على المواد الخام التي تحتاجها. حاول العثور على اثنين إلى ثلاثة موردين مختلفين لكل مادة لأنك لا تعرف أبدًا متى تنفد السلعة من المورد. و في التقرير التالي أعطيك أفضل منهجية لاختيار الموردين الجيدين، من هنا: كيفية اختيار الموردين؟

9. استئجار اليد اليمنى
من خلال استئجار اليد اليمنى ، أعني إشراك العمال ذوي الخبرة في الإنتاج اليومي لشركتك. إنه من المناسب جدًا أن يبدو جيدًا قبل أن توظف أي موظف تقريبًا. هذا لأنك لا تريد أن تكون تحت رحمة المشغلين عديمي الخبرة الذين قد يبطئون إنتاجك

10. السوق المستهدف
عندما يتعلق الأمر ببع الطباشير بالتجزئة أو بالجملة هناك بالفعل مجموعة واسعة من العملاء المتاحين للتعامل معهم. و لا يمكن أن يقتصر السوق المستهدف على مجموعة من الأشخاص فقط، و لكن جميع أولئك الذين يستفيدون من الطباشير للتدريس وأيضًا الحرفيين.
هناك شيء واحد مؤكد أنه لا توجد قيود على التركيبة السكانية و الديموغرافية للسوق المستهدف للطباشير. هذا يدل على أن السوق المستهدف للطباشير واسع النطاق و بعيد المدى، في ضوء ذلك.
  • المدارس التي تستخدم الطباشير للتدريس 
  • الخياطين ، صانعو الأحذية ، صانعو الحقائب
  • الفنانين وغيرهم من الحرفيين الذين يستخدمون الطباشير 
  • المكتبات وتجار التجزئة
  • و غيرهم الكثير
11. هل مشروع تصنيع الطباشير مربح؟
مشروع تصنيع الطباشير من المشاريع البسيطة التي لا تحتاج الى رأس مال كبير كما أن الاستهلاك كبير، يمكنك أن تقوم بعمل إتفاقية بينك و بين عدد من المدارس سواء الحكومية أو الخاصة منها و أيضا روضة الأطفال، بهدف القيام بتوريد طباشير سبورة لهم كل يوم أو كل أسبوع، كما يمكنك أن تقدم منتجك بطريقة مميزة و إحترافية من خلال تقديم العبوات جاهزة مطبوع عليها اسم المدرسة لتتميز عن غيرك من المصنعين.
لو قمت بعمل إتفاقية مع أكثر من 90 مؤسسة تعليمية  بهدف توريد طباشر سبورة لهم و بأسعار جد تنافسية، فستتمكن من توزيع ما لا يقل عن 1800 علبة  كل يومين أي ما يعادل  20000 علبة طباشير سبورة في الشهر.
و  يبلغ سعر العلبة بثمن الجملة 1.50 و بالتقسيط 2.5 بالنسبة لدولة مصر، أم بخصوص الدول الأخرى فأقترح عليك أن تستقصي على الثمن لتعرف أكثر عن الموضوع،  و يمكنك أن تبيع بشكل مباشر و بنفس ثمن البيع بالجملة  (1.50 جنيه). و بعملية حسابية بسيطة نستنتج أن: 20000 علبة * 1.5 جنيه = 30000 جنيه.

12. تكاليف المشروع
ملاحظة : المعطيات هي اجتهاد من مجموعة العمل بحسب السؤال عن أسعار السوق قد تزيد أو تقل قليلا ولكنها مربحة، مع الأخد في الإعتبار أن العمل يكون على مدار 200 يوم فقط بالسنة الدراسية.
تكاليف الكمية التي تم تصنيعها هو :
بالنسبة للمواد الخام التي صنع بها طباشير السبورة: 10000 جنيه.
الطباعة على ورق العلبة التي تم تعبئة المنتج بها:  4000 جنيه .
عدد العمال لانتاج الكمية المدكورة سابقا (20000 علبة طباشير سبورة في الشهر): 5 عمال بثمن 3000 جنيه.
تكاليف الماء و الكهرباء و الكراء وما إلى دلك من الأمور الأخرى: 3000 جنيه .
احتياطي = 500 جنيه .
صافي الربح في الشهر: 37500 - 20500= 17000 جنيه.

13. طريقة عمل الطباشير في المنزل
في الفيديو التالي نشرح كيفية عمل الطباشير بطريقة جد جد بسيطة، حتى تعرف أن المشروع ليس معقدا و لا يحتاج إلى مهارات عالية أو إلى ديبلومات، كما يمكنك أن تبدأ من المنزل إدا أردت و تتوسع بعدها، بعدما يرتفع الانتاج و يكبر السوق الدي تخدمه، و أي سؤال المرجو طرحه في التعليقات. (سنضع الفيديو قريبا)

قد يهمك أيضا: كيف تبدأ مشروع إنتاج الويتون المخلل؟
                     كيف تبدأ مشروع مشتل خضر و فاكهة صغير؟
                     كيف تبدأ مشروع مكتبة؟